شريط الأخبار

الوادية يكشف لـ"فلسطين اليوم" خطة عمل "المصالحة المجتمعية"

11:06 - 25 تشرين أول / ديسمبر 2011

الوادية يكشف لـ"فلسطين اليوم" جدول عمل لجنة المصالحة المجتمعية

فلسطين اليوم- غزة (خاص)

أكد رئيس تجمع الشخصيات المستقلة في فلسطين الدكتور ياسر الوادية، أن جدول أعمال لجنة المصالحة المجتمعية التي ستستمر لمدة ثلاث سنوات، سيشمل معالجة كافة قضايا الاقتتال خلال فترة الانقسام ومايتعلق بقضايا الدماء وتعويضات المتضررين خلال تلك الفترة.

 

وأوضح الدكتور الوادية في حديث خاص مع مراسلة "وكالة فلسطين اليوم الإخبارية"، أن أعضاء اللجنة سيتكون من ثلاث قيادات من كل من حركتي حماس وفتح، وثلاثة من المستقلين، بالإضافة إلى شخص واحد من الفصائل الأخرى، حيث سيتم في أول لقاء اختيار رئيس للجنة ونائبه وأمين السر وتحديد جدول الأعمال التي ستقوم بها.

 

وأشار رئيس تجمع الشخصيات المستقلة، إلى أن أهداف لجنة المصالحة المجتمعية هو إعادة المصالحة الشعبية بين أبناء القوى الوطنية وحل كافة القضايا العالقة التي نتجت عن حالة الانقسام، حيث سيتم تشكيل لجان فرعية في المحافظات الفلسطينية منها في الضفة المحتلة وأخرى في قطاع غزة.

 

وبين، أن تلك اللجان ستشمل كافة القضايا منها القضائية والعشائرية والشرعية والقانونية والشعبية، موضحاً أنه سيتم معاقبة كل من ثبت قيامه بعمل إجرامي بحق شعبه، حيث سيتم تصويب كافة الأوضاع العشائرية والفصائلية العالقة.

 

وأضاف الدكتور الوادية، أن تعويض المتضررين سيكون من خلال صندوق مالي بدعم عربي يكون تحت تصرف تلك اللجنة، حيث سيتم تعويض كل من تَضرر خلال فترة الانقسام سواء خراب البيوت أو دفع الديات من خلال لجان محددة.

 

وعن إمكانية خرق كافة التفاهمات التي سيتم الاتفاق عليها خلال تلك اللجنة، أعرب الدكتور الوادية عن أمله في نجاح تلك اللجنة، موضحاً أن الفصائل الفلسطينية وَقَعت على ميثاق شرف لتطبيق بنود تلك اللجنة.

 

وأضاف، أن اللجنة هي مجتمعية بحتة، ليس منوطة بقضايا خلافية، بل تسعى لحل كافة الإشكالات العالقة نتيجة حالة الانقسام التي أَلمَت بالشعب الفلسطيني، وتحقيق المصالحة الوطنية الشاملة والكاملة.

 

جدير بالذكر، أنه كان من المقرر عقد اجتماع للجنة المصالحة المجتمعية ولكنه تأجل حتى الرابع من يناير القادم، وذلك بسبب سفر بعض المشاركين في تلك اللجنة.

 

وحسب ما تم الاتفاق عليه فقد تم تشكيل أعضاء لجنة المصالحة المجتمعية حيث سيمثل حركة فتح كل من ابراهيم أبو النجا- أشرف جمعة- عبد الله أبو سمهدانة، وحركة حماس: نزار عوض الله- اسماعيل رضوان- زكريا معمر، فيما سيمثل الشيخ نافذ عزام حركة الجهاد الإسلامي.

 

أما الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين فسيمثلها رباح مهنا، والجبهة الديمقراطية صالح ناصر، والقيادة العامة لؤي القليوطي، وجبهة النضال الشعبي عبد العزيز قديح، ومن الجبهة العربية الفلسطينية صلاح أبو ركبة، وجبهة التحرير الفلسطينية عدنان الغريب، وجبهة التحرير العربية ابراهيم الزعانين، وحزب فدا رائف دياب، والصاعقة محي الدين أبو دقة، وحزب الشعب نافذ غنيم، والمبادرة الوطنية عبد الله أبو العطا، والمستقلون نبيل أبو معيلق- ياسر الوادية- محمود سليم.

 

 

انشر عبر