شريط الأخبار

مصر: تواصل تفوق الأحزاب الإسلامية

06:39 - 24 تموز / ديسمبر 2011

مصر: تواصل تفوق الأحزاب الإسلامية

فلسطين اليوم – وكالات

أعلن المستشار عبد المعز إبراهيم، السبت 24-12-2011، رئيس اللجنة العليا للانتخابات في مصر النتائج الرسمية للمرحلة الثانية من انتخابات مجلس الشعب باستثناء دائرتين في محافظة الشرقية التي أبطلت المحكمة الإدارية العليا نتائج الجولة الأولى بها.

وكشفت النتائج حصول حزبي الحرية والعدالة المنبثق عن جماعة الإخوان المسلمين والنور ذو التوجه السلفي على أغلبية المقاعد الفردية.

وعلى الرغم من عدم إعلان إبراهيم الانتماء الحزبي للناجحين على المستوى الفردي، إلا أن المراقبين قدروا عدد المقاعد التي حصل عليها حزب الحرية والعدالة بنحو 40 مقعدا بينما حصل حزب النور على 13 مقعدا بينما حصل المستقلون على أربعة مقاعد والوطني المنحل على مقعدين.

وعلى مستوى القوائم، جاء حزب الحرية والعدالة في المقدمة بعدد أصوات فاق أربعة ملايين ويليه حزب النور بنحو ثلاثة ملايين ومائتي ألف صوت من إجمالي أكثر من 11 مليون صوت صحيح.

وجاء في المرتبة الثالثة في هذه المرحلة حزب الوفد، أقدم الأحزاب المصرية، وتخلفت الكتلة المصرية لتحتل المرتبة الرابعة.

ووصف إبراهيم خلال مؤتمر صحفي بعض المشاركين في الاعتصامات بـ"الحاقدين" الذين يقفون ضد الثورة التي وصفها " بثورة العلم التي لم يكن لديها وأشهرته سلاحا لإسقاط نظام حصن نفسه بالظلم بينما أعلن أولئك موقفهم من بناء مصر الحديثة بإحراق المجمع العلمي".

وشدد المستشار إبراهيم الذي يرأس لجنة من سبعة قضاة تشرف على الانتخابات البرلمانية على أن مشاركة ما يقرب من تسعة عشر مليون ناخب في المرحلة الثانية يمثل المظاهرة المليونية الأكثر نجاحا والتي تطالب "بالحرية وسيادة القانون".

وألمح رئيس اللجنة العليا للانتخابات إلى أنه زار عبد الله أبو العز رئيس مجلس الدولة بهدف طمأنة أعضاء المجلس بشأن انتهاكات تعرض لها بعض القضاة خلال إشرافهم على المرحلتين السابقتين من الانتخابات.

وكان بعض القضاة قد تقدموا بشكاوى بسبب ما قالوا إنه عدم الإعداد الجيد للجان الفرز وإساءة توزيعهم، ولكن إبراهيم أكد أن العديد من العقبات تم التغلب عليها خلال المرحلة الثانية من الانتخابات. بيد ان رئيس اللجنة العليا للانتخابات علل عدم توفر موارد مالية لتركيب آلات تصوير داخل اللجان لضمان نزاهتها.

يذكر أن الجولة الثالثة والأخيرة من الانتخابات البرلمانية المصرية ستجرى الثلاثاء والأربعاء العاشر والحادي عشر من يناير / كانون ثاني القادم.

وتجرى هذه الجولة في تسع محافظات هي القليوبية والدقهلية والغربية ومطروح وشمال وجنوب سيناء والمنيا وقنا والوادي الجديد.

 

 

انشر عبر