شريط الأخبار

فروانة:284 من إجمالي صفقة التبادل كانوا يقضون أحكاماً بالسجن المؤبد

08:33 - 24 تموز / ديسمبر 2011

فروانة:284 من إجمالي صفقة التبادل كانوا يقضون أحكاماً بالسجن المؤبد

فلسطين اليوم- غزة

قال الأسير السابق والباحث المختص بشؤون الأسرى عبد الناصر فروانة، إن صفقة التبادل الأخيرة التي تمت ما بين الفصائل الفلسطينية الآسرة للجندي الإسرائيلي'جلعاد شاليط'  والحكومة الإسرائيلية برعاية مصرية، تم بموجبها إطلاق سراح 'شاليط'، مقابل  إطلاق إسرائيل سراح (1027) أسيرا وأسيرة، كانوا محتجزين في سجونها ومعتقلاتها، منهم (994) أسيرا، و(33) أسيرة.

 

وأضاف فروانة، أن صفقة التبادل قد تمت على مرحلتين، حيث أفرج في المرحلة الأولى بتاريخ 18 أكتوبر الماضي عن الجندي الإسرائيلي 'جلعاد شاليط'، وبالمقابل أطلقت 'إسرائيل 'سراح  (450) أسيرا و(27) أسيرة، وشاركت حركة حماس في وضع كافة الأسماء، وفي المرحلة الثانية انفردت 'إسرائيل' بالكامل، في وضع أسماء (544) أسيرا و(6) أسيرات، والذين أفرج عنهم بتاريخ 18 ديسمبر الجاري.

 

وبيّن فروانة أن من بين الأسرى الذين شملتهم صفقة التبادل يوجد (284) كانوا يقضون أحكاما بالسجن المؤبد (مدى الحياة) بينهم (5) أسيرات، ويشكلون ما نسبته ( 27.7 % ) من إجمالي قائمة المفرج عنهم في إطار الصفقة بمرحلتيها الأولى والثانية.

 

فيما أن ( 395 ) أسيراً وأسيرة ويشكلون ما نسبته ( 38.5 % ) من إجمالي الصفقة كانوا يقضون أحكاما بالسجن لمدة تقل عن الخمس سنوات .

 

وأوضح أن (487) أسيراً كان متبقي لهم أقل من ثلاث سنوات، ويشكلون ما نسبته (47.4 %) من إجمالي صفقة التبادل، ومن بينهم (370) أسيراً، كان من المفترض أن يتحرروا خلال ديسمبر الجاري وخلال العام القادم، أي أنه كان متبق لهم أيام أو بضعة شهور، وهؤلاء يشكلون ما نسبته (36 %) من إجمالي الصفقة .

 

وفيما يتعلق بتواريخ وزمن اعتقالهم أشار فروانة إلى أن (789) ممن أطلق سراحهم في إطار صفقة التبادل كانوا قد اعتقلوا خلال سنوات انتفاضة الأقصى وهؤلاء يشكلون ما نسبته (76.8) من إجمالي صفقة التبادل، والباقي (238) وما نسبتهم (23.2%) من إجمالي المفرج عنهم كانوا معتقلين منذ ما قبل بدء انتفاضة الأقصى في سبتمبر عام 2000 .

 

وتضمنت قائمة المفرج عنهم في إطار صفقة التبادل (502) أسيراً، كانوا قد اعتقلوا بعد أسر 'شاليط' بتاريخ 26 حزيران 2006، وهؤلاء يشكلون ما نسبته (48.9 %) من إجمالي الصفقة، وأن هؤلاء لم يمض في الأسر سوى خمس سنوات، وأن من بينهم يوجد (113) أسيرا قد اعتقلوا خلال العام الجاري 2011 .

 

فيما تمكنت صفقة التبادل من إطلاق سراح (95) أسيراً من 'عمداء الأسرى'، ممن مضى على اعتقالهم أكثر من عشرين عاماً ، وأن من بين هؤلاء كان يوجد (27) أسيرا معتقلا منذ ما يزيد عن ربع قرن، وهؤلاء جزء من قائمة 'جنرالات الصبر' وهو مصطلح يُطلق على من مضى على اعتقالهم أكثر من ربع قرن .

 

وحول التوزيع الجغرافي للأسرى المحررين في إطار صفقة التبادل، أوضح فروانة، أن (775) أسيرا و(28) أسيرة هم من الضفة الغربية، ويشكلون ما نسبته (78.2 %) من إجمالي الصفقة، وأن (172) أسيراً إضافة إلى أسيرة واحدة هم من قطاع غزة، ويشكلون ما نسبته (16.8 %) من إجمالي الصفقة، و(39) أسير و(4) أسيرات من القدس، و(5) أسرى من الداخل، و(3) عرب (واحد من الجولان وإثنان من الأردن).

 

وبيّن فروانة أن صفقة التبادل لم تكفل لكافة المحررين العودة لبيوتهم وأماكن سكناهم، حيث تم إبعاد (205) أسير وأسيرة قسراً إلى غزة والخارج، منهم (163) أسيراً من الضفة والقدس أبعدوا إلى قطاع غزة، و(40) أسيراً، بينهم أسيرا واحدا من غزة، إضافة لأسيرتين من الضفة والقدس (مريم الطرابين وآمنة منى) تم إبعادهم إلى الخارج واستضافتهم (تركيا، قطر،سوريا).

 

وفي السياق ذاته، أشار فروانة إلى أن (52) أسيرا من أجمالي من تم الإفراج عنهم لبيوتهم في الضفة والقدس، كان الإفراج عنهم مشروطا بإجراءات أمنية، حيث سيضطرون للتوقيع مرة في الشهر أو ثلاثة مرات في أقرب مركز شرطة أو مركز للإدارة المدنية بإجراءات أمنية محددة.

 

وأظهر التقرير أن قائمة المفرج عنهم في إطار صفقة التبادل شملت  ثلاثة أسرى عرب وهم  الأسير (وئام محمود عماشة) من هضبة الجولان السورية المحتلة، وكان يقضي حكما بالسجن 20 عاما، وكان معتقلا منذ العام 1999، والأسير (صالح عارف) من الأردن ومحكوم 14 سنة وكان معتقل منذ العام 2003، والأسير (وائل الحوراني) من الأردن أيضاً، محكوم 11 سنة، وكان معتقلا منذ العام 2002.

 

وقال فروانة:  إنه وبعد إغلاق ملف شاليط وانتهاء المرحلة الثانية والأخيرة من صفقة التبادل يبقى في سجون الاحتلال (122) اًسيرا معتقلا منذ ما قبل اتفاقية أوسلو وقيام السلطة الوطنية الفلسطينية في الرابع من مايو/ آيار عام 1994، بينهم (52) أسيراً معتقلا منذ أكثر من عشرين عاما، ومن بينهم أيضاً (23) ،سيراً معتقلا منذ 25 عاماً وما يزيد، وأن من بين إجمالي الأسرى الذين لا يزالون في سجون الاحتلال (532) أسيرا يقضون أحكاما بالسجن المؤبد.

انشر عبر