شريط الأخبار

"العفو الدولية" تُحمّل السلطات المصرية مسئولية سلامة المحتجين

05:31 - 23 حزيران / ديسمبر 2011

"العفو الدولية" تُحمّل السلطات المصرية مسئولية سلامة المحتجين

فلسطين اليوم-القاهرة

دعت منظمة العفو الدولية الحكام العسكريين في مصر إلى دعم حق التظاهر السلمي، في الوقت الذي ينظم فيه نشطاء حقوق الإنسان والمرأة مزيدا من الاحتجاجات اليوم الجمعة.

وقالت المنظمة، في بيان لها، إن مشاهد العنف الصادمة في الأيام الأخيرة يجب ألا تتكرر.

وأشار فيليب لوثر، المدير المؤقت للشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالمنظمة، إلى ضرورة أن تضمن السلطات العسكرية السماح للمحتجين بممارسة حقهم في حرية التعبير سلمياً، دون الخوف من التعرض لهجمات، وحمل السلطات مسئولية سلامة المحتجين.

واعتبر لوثر أن تصريح أحد كبار المسئولين العسكريين التي قال فيها إن من حق القوات العسكرية استخدام الذخيرة الحية ضد المتظاهرين، بمثابة تحريض ضد المتظاهرين، مطالباً, بضرورة السماح للناشطات والنساء المدافعات عن حقوق المرأة الوقوف في وجه انتهاكات حقوق الإنسان التي يرتكبها المجلس العسكري، على حد وصفه.

كما طالبت العفو الدولية السلطات بضرورة عدم استخدام القوة ضد المتظاهرين السلميين وألا تستهدف النساء بالعنف على أساس جنسي.

وذكر البيان أن عدداً من جماعات حقوق المرأة أعربت عن مخاوفها من تكرار مشاهد العنف في المسيرة والمظاهرات التي يتم تنظيمها اليوم، وكان المجلس الأعلى للقوات المسلحة كان قد أصدر بياناً قال فيه إن الشرطة والقوات المسلحة لن تتدخل في هذه الاحتجاجات

انشر عبر