خبر هنية: الاختبار الحقيقي للتفاهمات الفلسطينية هو التنفيذ على الأرض

الساعة 01:39 م|23 ديسمبر 2011

هنية: الاختبار الحقيقي للتفاهمات الفلسطينية هو التنفيذ على الأرض

فلسطين اليوم-غزة

قال رئيس الحكومة الفلسطينية في غزة إسماعيل هنية, إن الاختبار الحقيقي للتفاهمات الفلسطينية-الفلسطينية يتمثل في تنفيذها عمليا على الأرض.

وأضاف هنية, بعد صلاة الجمعة للصحافيين إن "الأمور تسير في الاتجاه الصحيح لكن الاختبار الحقيقي هو الاختبار العملي على الأرض تحديدا في خطوة الإفراج عن المعتقلين السياسيين ووقف الاعتقالات والاستدعاءات تحديدا في الضفة الغربية".

وبعد أن اعتبر هنية مشاركة حماس والجهاد الإسلامي في اجتماع الإطار القيادي لمنظمة التحرير في القاهرة الخميس "خطوة في الاتجاه الصحيح"، أكد أن بوابة دخول المنظمة هي "الانتخابات للمجلس الوطني الفلسطيني".

وشدد على "أننا نتمسك بأن تتزامن الانتخابات الرئاسية والتشريعية مع انتخابات المجلس الوطني لأن هذا هو المدخل الصحيح للمشاركة الديمقراطية والسيادية في المنظمة".

وأضاف إن حماس تدخل إلى منظمة التحرير "بسياستها ورؤيتها وإستراتيجيتها المتمسكة بها وفي نفس الوقت تبحث عن القواسم المشتركة والأهداف الوطنية المرحلية التي تجمعها ببقية الفصائل".

وفي رده على سؤال حول ما إذا كان دخول حماس في المنظمة يعني اعترافها بالاتفاقات مع إسرائيل قال هنية "مشاركة حماس في اجتماعات القيادة أمس لا يعني أن حماس انضمت إلى منظمة التحرير(..) الدخول للمنظمة له آليات بدايتها الانتخابات للمجلس الوطني".

وعبر رئيس الحكومة الفلسطينية عن أمله بفتح صفحة جديدة في العلاقات الفلسطينية و "أن نضع حدا للضغوطات الخارجية التي تمارسها الولايات المتحدة والكيان الصهيوني خاصة على صناع القرار في السلطة الفلسطينية برام الله حتى يتفرغ الشعب الفلسطيني للملفات الكبرى في مقدمتها القدس التي تتعرض لأكبر هجمة منذ احتلالها".

من جهة ثانية أعلن هنية انه سيبدأ قريبا أول جولة منذ خمس سنوات له إلى عدد من الدول العربية سيلتقي خلالها مع "المستويات الرسمية وقيادات الثورة العربية والأحزاب والقوى العربية والإسلامية".

وقال هنية إن الربيع العربي "فتح آفاقا واسعة أمامنا لنتحرك من اجل تامين الدعم للشعب الفلسطيني".