شريط الأخبار

عريقات يطالب بمحاسبة حكومة نتنياهو

03:33 - 23 تشرين أول / ديسمبر 2011

عريقات يطالب بمحاسبة حكومة نتنياهو

فلسطين اليوم-القدس المحتلة

طالب عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، اللجنة الرباعية الدولية بمساءلة ومحاسبة الحكومة الإسرائيلية على الاستمرار في التنكر للقانون الدولي، والمرجعيات المحددة لعملية السلام، وبيانها الصادر في 23 أيلول الماضي.

جاء ذلك أثناء لقاء عريقات، مع مبعوث السكرتير العام للأمم المتحدة روبرت سيري، والقنصل البريطاني العام السير فنست فين، والقنصل الايطالي العام لوتشيانو بيزوتي، كل على حدة.

وأكد عريقات، في بيان أصدره، اليوم الجمعة، أن استمرار وتكثيف النشاطات الاستيطانية الإسرائيلية وخاصة في مدينة القدس الشرقية المحتلة وما حولها، والجرائم التي ترتكبها مجموعة من الإرهابيين المستوطنين، التي شملت حرق ثلاثة مساجد في أسبوع واحد، وحرق سيارات واقتحام بلدات فلسطينية تحت حماية الجيش الإسرائيلي، ترتقي إلى جرائم حرب، وتستوجب مُساءلة ومُحاسبة الحكومة الإسرائيلية عليها.

ودعا الدول الحاضنة لميثاق جنيف الرابع لعام 1949، لدعوة الأطراف السامية المتعاقدة للاجتماع والبحث في كيفية تطبيق الميثاق على الأرض الفلسطينية المحتلة، بما يشمل القدس الشرقية، خاصة وأن القرار الاستشاري لمحكمة العدل الدولية في عام 2004، أكد 'انطباق ميثاق جنيف الرابع لعام 1949، على الأرض الفلسطينية المحتلة (الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية وقطاع غزة).

وشدد عريقات على وجوب استمرار أعضاء اللجنة الرباعية بالعمل على إطلاق سراح المُعتقلين الفلسطينيين، وخاصة هؤلاء الذين اعتقلوا قبل توقيع اتفاق أوسلو عام 1993.

 

انشر عبر