شريط الأخبار

اجتماع مهم بالقاهرة للجنة منظمة التحرير

08:27 - 22 حزيران / ديسمبر 2011

اجتماع مهم بالقاهرة للجنة منظمة التحرير وتفاصيل الاتفاق حول الانتخابات

فلسطين اليوم- رام الله

علمت "الأيام" أن اجتماع لجنة منظمة التحرير الفلسطينية المقرر صباح اليوم في العاصمة المصرية برئاسة الرئيس محمود عباس سيستهل باستعراض لمجمل الأوضاع يقدمه الرئيس على أن يقدم رئيس المجلس الوطني الفلسطيني سليم الزعنون استعراضاً لمسودة قانون الانتخابات للمجلس الوطني الفلسطيني.

ووصل الرئيس إلى القاهرة مساء أمس، قادماً من تركيا.

وقال عضو في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير لـ"الأيام" فضل عدم ذكر اسمه، انه "سيجري دراسة إمكانية إيفاد وفد إلى عدد من الدول العربية لبحث إمكانية إجراء الانتخابات للمجلس الوطني الفلسطيني فيها"، غير انه أضاف، "نعتقد انه سيكون من الصعوبة بمكان أن لم يكن من المستحيل إجراء انتخابات في عدد من الدول لاعتبارات خاصة بتلك الدول".

وأشار إلى انه "سيتم التوافق على 4 شخصيات مستقلة ستشارك في الاجتماعات القادمة للجنة"، وقال، "سيفسح المجال أمام من يريد أن يتحدث وسيتم استعراض ما تم انجازه في اجتماعات الفصائل في القاهرة على صعيد آليات تنفيذ اتفاق المصالحة.

ومع انتهاء اجتماع الفصائل الفلسطينية في القاهرة، بدأ توافد اعضاء اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية والأمناء العامين للفصائل الفلسطينية للمشاركة في الاجتماع وهو الاول الذي يعقد للجنة منذ الاتفاق عليها في العام 2005 ويبحث في تفعيل منظمة التحرير الفلسطينية دون المساس بصلاحيات اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية.

وكانت (حماس) اقتربت من خلال التفاهمات التي تمت بين الرئيس عباس ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل من برنامج منظمة التحرير الفلسطينية بأن قبلت بدولة فلسطينية على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية وعلى المقاومة السلمية والتهدئة في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وليس من الواضح بعد كيف سيتم التعامل مع موقف (حماس) من التزامات منظمة التحرير الفلسطينية علماً أن المنظمة وقعت اتفاقية اوسلو ووقعت الاعتراف المتبادل مع الحكومة الإسرائيلية.

وكانت (حماس) قالت في حوارات سابقة، انها "تحترم" التزامات منظمة التحرير الفلسطينية فيما كان المجتمع الدولي يطلب من (حماس) ان تعلن صراحة انها "تلتزم" بالتزامات منظمة التحرير الفلسطينية.

وكان الرئيس عباس أكد مؤخراً ان من يريد الانضمام الى منظمة التحرير الفلسطينية عليه ان يلتزم بها. وقال، "منظمة التحرير لها ميثاق، لها اتفاقيات، لها التزامات، وكل طرف يريد الانضمام إليها ينبغي أن يكون موافقاً".

يذكر ان اعضاء اللجنة التنفيذية في منظمة التحرير الفلسطينية يشاركون في هذا الاجتماع اضافة الى الامناء العامين للفصائل ما يجعل الاجتماع، الاعلى مستوى منذ فترة طويلة.

 

تفاصيل اتفاق الفصائل

واتفقت الفصائل الفلسطينية على استمرار الدكتور حنا ناصر رئيساً للجنة الانتخابات المركزية وقدمت الى الرئيس عباس قائمة بأسماء 13 اسماً ليختار منها 9 لإعادة تشكيل اللجنة وإصدار ذلك بمرسوم رئاسي على "أن تمارس هذه اللجنة مهامها في اليوم التالي لإصدار المرسوم الرئاسي بتشكيلها بما في ذلك البدء بإعداد السجل الانتخابي وتجهيز مقارها بقطاع غزة".

وقالت الفصائل في نص محضر اجتماعها في القاهرة يوم الثلاثاء، والذي وصلت نسخة عنه لـ"الأيام"، ان "الفصائل اتفقت على أن يتم تشكيل الحكومة بحلول (31-1-2012)، وذلك بعد التشاور مع جميع الفصائل، وحسب الإجراءات المتفق عليها".

واضافت، "توافقت الفصائل على أن تتم مناقشة موضوع منظمة التحرير الفلسطينية خلال اجتماع لجنة منظمة التحرير المنصوص عليها في إعلان القاهرة 2005 واتفاقية الوفاق الوطني 2011 المقرر يوم 22122011 (اليوم) والذي دعا إليه الرئيس محمود عباس".

كذلك فقد "تم الاتفاق على تشكيل لجنة المصالحة المجتمعية، على أن تقوم اللجنة بعقد اول اجتماع لها بقطاع غزة يوم (27- 12- 2011) لانتخاب رئيس ونائب له وأمين صندوق"، وقالت، تم "التوافق على تشكيل لجنتين بالضفة وقطاع غزة، لمتابعة قضايا الحريات العامة وبناء الثقة كـ(المعتقلين – منع السفر – المؤسسات – جوازات السفر – ضمان حرية العمل السياسي دون قيود)، على أن تعمل هاتان اللجنتان تحت إشراف مصري كامل لمعالجة هذه القضايا قبل نهاية شهر كانون الثاني 2012، وبحيث تعقدان أول اجتماع لهما بالضفة والقطاع يوم (24-12-2011)".

 

وفيما يلي نص محضر اجتماع الفصائل في القاهرة كما حصلت عليه "الأيام":

آليات تنفيذ اتفاقية الوفاق الوطني الفلسطيني

1- تحت رعاية مصرية اجتمعت الفصائل الفلسطينية بالقاهرة يوم 20122011 لبحث آليات تنفيذ اتفاقية الوفاق الوطني الفلسطيني التي وقعت عليها الفصائل بالقاهرة في 452001.

2- اتفقت الأطراف على أن تكون الآليات التي تم التوصل إليها ملزمة للجميع وهي على النحو التالي :-

أولاً، منظمة التحرير: توافقت الفصائل على أن تتم مناقشة موضوع منظمة التحرير الفلسطينية خلال اجتماع لجنة منظمة التحرير المنصوص عليها في إعلان القاهرة 2005 واتفاقية الوفاق الوطني 2011 المقرر يوم 22122011 والذي دعا إليه الرئيس محمود عباس.

ثانياً، الانتخابات: توافقت الفصائل على الأسماء المقترحة للجنة الانتخابات المركزية بحيث يتم عرض هذه الأسماء على الرئيس أبو مازن لإصدار مرسوم رئاسي بتشكيل اللجنة على أن يتم استبدال أي اسم من الأسماء المقترحة في حال اعتذاره وبالتوافق مع الفصائل، من بين الأسماء الاحتياطية وهم:

- د. حنا ناصر (الضفة الغربية).

- رامي الحمد الله (الضفة الغربية).

- ياسر موسى حرب (غزة).

- مازن سيسالم (غزة).

- خولة الشخشير (الضفة الغربية).

- شكري النشاشيبي (الضفة الغربية).

- أحمد الخالدي (الضفة الغربية).

- إسحق مهنا (غزة).

- يوسف عوض الله (غزة).

احتياطي:

- جورج جقمان.

- عصام يونس.

- طالب عوض.

- ناظم عويضة.

كما تم التأكيد على أن تمارس هذه اللجنة مهامها في اليوم التالي لإصدار المرسوم الرئاسي بتشكيلها بما في ذلك البدء بإعداد السجل الانتخابي وتجهيز مقارها بقطاع غزة.

ثالثاً، المصالحة المجتمعية: تم الاتفاق على تشكيل لجنة المصالحة المجتمعية، على أن تقوم اللجنة بعقد اول اجتماع لها بقطاع غزة يوم (27- 12- 2011) لانتخاب رئيس ونائب له وأمين صندوق، وتشكيل اللجنة من:

- حركة فتح (ابراهيم ابو النجا - أشرف جمعة - عبد الله ابو سمهدانة).

- حركة حماس (نزار عوض الله - اسماعيل رضوان - زكريا معمر).

- الجهاد الإسلامي (نافذ عزام).

- الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين (رباح مهنا).

- الجبهة الديمقراطية (صالح ناصر).

- القيادة العامة (لؤي القليوطي).

- جبهة النضال الشعبي (عبد العزيز قديح).

- الجبهة العربية الفلسطينية (صلاح ابو ركبة).

- جبهة التحرير الفلسطينية (عدنان الغريب).

- جبهة التحرير العربية (ابراهيم الزعانين).

- حزب "فدا" (رائف دياب).

- الصاعقة (محيي الدين ابو دقة).

- حزب الشعب (نافذ غنيم).

- المبادرة الوطنية (عبد الله ابو العطا).

- المستقلون (نبيل ابو معيلق - ياسر الوادية - محمود سليم).

رابعاً، الحكومة: اتفقت الفصائل على أن يتم تشكيل الحكومة بحلول (31-1-2012)، وذلك بعد التشاور مع جميع الفصائل، وحسب الإجراءات المتفق عليها.

خامساً، قضايا الحريات العامة وبناء الثقة:

التوافق على تشكيل لجنتين بالضفة وقطاع غزة، لمتابعة قضايا الحريات العامة وبناء الثقة كـ(المعتقلين – منع السفر – المؤسسات – جوازات السفر – ضمان حرية العمل السياسي دون قيود)، على أن تعمل هاتان اللجنتان تحت إشراف مصري كامل لمعالجة هذه القضايا قبل نهاية شهر كانون الثاني 2012، وبحيث تعقدان أول اجتماع لهما بالضفة والقطاع يوم (24-12-2011)، وتتشكل هاتان اللجنتان على النحو التالي:

لجنة الضفة:

- جمال أبو الرب (فتح).

- ناصر الشاعر (حماس).

- شهوان الجبارين (الجبهة الشعبية).

- مصطفى البرغوثي (المبادرة الوطنية).

- عصام العاروري (حزب الشعب).

- خضر عدنان (الجهاد الإسلامي).

- خليل عساف (مستقل).

لجنة قطاع غزة:

- هشام عبد الرازق (فتح).

- إسماعيل الأشقر (حماس).

- خليل أبو شمالة (جبهة شعبية).

- خالد البطش (الجهاد الإسلامي).

- هاني أبو عمرة (الجبهة العربية الفلسطينية).

- خالد الخطيب (حزب "فدا").

- لؤي القليوطي (قيادة عامة).

- زاهر الجديلي (جبهة التحرير العربية).

- عدنان الغريب (جبهة التحرير الفلسطينية).

 

انشر عبر