قائمة الموقع

خبر الرئيس الإيراني: سنصبح مصدراً رئيسياً للبنزين بحلول عام 2013

2011-12-21T15:10:05+02:00

الرئيس الإيراني: سنصبح مصدراً رئيسياً للبنزين بحلول عام 2013

فلسطين اليوم-وكالات

قال الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد الأربعاء إن بلاده ستصبح مصدرا رئيسياللبنزين بحلول 2013 رغم العقوبات المشددة غير المسبوقة التي يفرضها الغرب علىالجمهورية الإسلامية.

وقال أحمدي نجاد إنه تم توفير المليارات نتيجة لعدماستيراد البنزين وذلك في أعقاب خطة لإصلاح نظام الدعم ألغت الحكومة بمقتضاها دعماضخما على مواد أساسية مثل الغذاء والوقود.

وأضاف أحمدي نجاد في كلمة ألقاهاأثناء زيارته لمدينة فارامين بشرق إيران ونقلها التلفزيون الحكومي في بث مباشر بدأنا تصدير البنزين ونأمل أن نصبح بحلول العام القادم مصدرا رئيسياله.

وأعلنت إيران في وقت سابق أنها حققت الاكتفاء الذاتي من إنتاجالبنزين


وقالت مصادر تجارية في أبريل نيسان إن إيران أبرمت اتفاقا لبيعالبنزين للعراق لكن هذه الشحنة النادرة لا تعني أن الجمهورية الإسلامية أصبحت مصدراصافيا وتخلت عن اعتمادها على واردات البنزين.

وأظهرت بيانات ملاحية حصلتعليها رويترز في نوفمبر تشرين الثاني أن واردات إيران من البنزين ارتفعت في أكتوبرتشرين الأول أكثر من 21 في المئة إلى 63279 برميلا يوميا من 51986 برميلا يوميا فيسبتمبر أيلول.

وقال أحمدي نجاد "كنا سندفع 15 مليار دولار لآخرين مقابلواردات البنزين فقط بينما الآن تستخدم هذه الأموال في البناء.

وجاءتتصريحات أحمدي نجاد في الذكرى السنوية الأولى لتنفيذ خطة إصلاح الدعم التي حذر كثيرمن المحللين والسياسيين من أنها ستؤدي إلى ارتفاع التضخم.

وزاد معدل التضخمفي إيران بنحو مثليه ليصل إلى حوالي 20 في المئة في ديسمبر كانون الأول 2011 مقارنةمع الفترة نفسها من العام الماضي.

وتستهدف العقوبات نقطة الضعف الناجمة عنتراجع طاقة التكرير في إيران واضطرت العديد من الشركات الأجنبية إلى الانسحاب منقطاع الطاقة في البلاد.

وتعاقب الإجراءات الأمريكية الشركات التي تبيعالبنزين لإيران بينما تحظر إجراءات الاتحاد الأوروبي بيع المعدات التي يمكناستخدامها في قطاع التكرير الإيراني.

وأعلنت الولايات المتحدة وبريطانياوكندا الشهر الماضي إجراءات جديدة ضد قطاع الطاقة والقطاع المالي في إيران ويدرسالاتحاد الأوروبي حظر استيراد النفط الإيراني وهو إجراء تنفذه بالفعل الولاياتالمتحدة.

وتمتلك إيران خامس أكبر منتج للنفط في العالم احتياطيات تقدرهابنحو 150 مليار برميل من النفط و33 تريليون متر مكعب من الغاز.

اخبار ذات صلة