خبر كلية فلسطين التقنية بدير البلح تستعد لتنظيم مسابقة الروبوت السنوية الرابعة

الساعة 11:51 ص|21 ديسمبر 2011

كلية فلسطين التقنية بدير البلح تستعد لتنظيم مسابقة الروبوت السنوية الرابعة

فلسطين اليوم- دير البلح

أعلن الدكتور هيثم عايش عميد كلية فلسطين التقنية بدير البلح وسط قطاع غزة اليوم الأربعاء، نية الكلية تنظيم مسابقة الروبوت السنوية الرابعة بعنوان "حل المتاهة" في يوليو القادم التي يعكف على إعدادها قسم المهن الهندسية بالكلية.

 

ودعا الدكتور عايش، جميع الجامعات والكليات الفلسطينية الحكومية والخاصة للمشاركة بفاعلية في هذه المسابقة المتميزة، مشيراً إلى أن الكلية ستعقد ورشة عمل للفرق المشاركة في نهاية شهر فبراير القادم .

 

وأكد د. عايش، أن المسابقة تهدف إلى تشجيع الطلبة على التعلم والعمل كفريق والاهتمام بالعلوم التطبيقية والمساهمة في تطوير الكفاءات العلمية لخلق بيئة مؤهلة لقيادة نهضة تكنولوجية بالإضافة إلى تدريب الطلبة على العديد من العلوم والمهارات المرتبطة بتكنولوجيا الروبوت مثل الكهرباء-الكمبيوتر-الكترونيات-الميكانيكا-البرمجة-التصميم الهندسي وغيرها.

 

وأوضح د. عايش أن المسابقة تسعى إلى الربط بين المواد الدراسية والتطبيقات العلمية وتدريب الطلبة على تصميم وبرمجة الروبوتات وتنمية مهارات التفكير الإبداعي والعرض والبحث العلمي وحس المسؤولية لدى الطلبة وتنمية مهارات حل المشكلة واتخاذ القرار بالإضافة إلى خلق جو من التحدي والتنافس بين الطلبة بما يعود بالفائدة العلمية عليهم وتدريبهم على كيفية الاستفادة من المصادر المتوفرة وتسخيرها لخدمته واكتشاف قدرات ومواهب الطلبة المتميزين وتنميتها ومتابعتها.

 

وبين م. محمد أبو حطب رئيس قسم المهن الهندسية بالكلية أن فكرة المسابقة الرابعة عبارة عن روبوت حل المتاهة وتتبع الخط"Line Maze Solving Robot"حيث ينطلق فيها الروبوت من نقطة البداية ويقوم بتتبع خطوط سوداء على خلفية بيضاء للوصول إلى نقطة الهدف المطلوب، والخطوط تم رسمها بطريقة تصعب على الروبوت الوصول لنقطة النهاية، على شكل متاهة أعدت خصيصا لهذه الغاية وضمن مواصفات معينة مشيراً إلى أن الروبوت الذي يحقق المواصفات المطلوبة و يصل بنجاح لنقطة الهدف و بأقصر وقت وبدون تحكم خارجي هو الروبوت الفائز.

 

وأشار د. إياد أبو هدروس ئيس اللجنة التحضيرية للمسابقة أن الفئة المستهدفة تضم طلبة وطالبات كليات الهندسة – تكنولوجيا المعلومات و الحاسوب – أنظمة الحاسوب والتخصصات ذات العلاقة في الجامعات والكليات الفلسطينية الحكومية والخاصة بالإضافة إلى إمكانية مشاركة الطلبة المتميزون من المدارس الثانوية والصناعية  وكذلك المؤسسات الأهلية والخاصة المهتمة و الهواة من أبناء المجتمع الفلسطيني  .

 

ونوه د. أبو هدروس أن للمسابقة تعليمات  قواعد عامة مواصفات للروبوت ومواصفات لأبعاد وأرضية ولون وخطوط الحلبة مشيراً إلى أنه تم إنشاء صفحة إليكترونية على الفيس بوك للراغبين بالإطلاع على تفاصيل المسابقة بعنوان " مسابقة الروبوت السنوية" .

 

ويذكر أن المسابقة تُعنى باستخدامات الروبوت وكانت المسابقة الأولى بعنوان "تتبع الخط" والمسابقة الثانية بعنوان "تتبع المسار" وحازت كلية فلسطين التقنية على المركز الأول فيهما والمسابقة الثالثة بعنوان "إطفاء الحريق" وحازت كلية تدريب غزة التابعة للوكالة المركز الأول.