شريط الأخبار

يديعوت:الولايات المتحدة تلقت ضربة قوية في حربها السرية ضد إيران

09:32 - 21 كانون أول / ديسمبر 2011


يديعوت:الولايات المتحدة تلقت ضربة قوية في حربها السرية ضد إيران

فلسطين اليوم – وكالات

في مقابلة من المقرر أن تنشر اليوم، الأربعاء، على شبكة "سي أن أن"، قال رئيس هيئة الأركان المشتركة لجيش الولايات المتحدة الجنرال مارتين دمبسي إنه يجري الإعداد لإمكانية شن هجوم على إيران. وفي الوقت نفسه حذر إيران من "التقدير الخاطئ" للنوايا الأمريكية واللجوء إلى لعبة خطيرة تؤدي إلى كارثة.

ونقل عنه قوله خلال زيارة إلى أفغانستان إنه راض لأن الخيارات التي يجري العمل عليها تتبلور في نقطة يمكن فيها إخراجها إلى حيز التنفيذ إذا اقتضت الضرورة. كما كرر أقواله التي جاء فيها أنه لا يوجد أي ضمان بأن تقوم "إسرائيل" بإبلاغ الولايات المتحدة مسبقا في حال قررت شن هجوم على المنشآت النووية الإيرانية.

وقال أيضا إن الولايات المتحدة تسعى إلى تطمين الإسرائيليين بأنها تتفهم مخاوفهم، وتتعاون معهم على معالجة القضية.

ولفتت "سي أن أن" في هذا السياق إلى أن دمبسي يقوم بجولة في جميع أنحاء العالم، ويتحدث في كل مكان عن موضوع مركزي واحد هو البرنامج النووي الإيراني. وبحسب الشبكة فإنه استمع في العراق وأفغانستان والكويت والسعودية إلى المخاوف مما أسمته "طموح النظام الإيراني لحيازة سلاح نووي".

وقال أيضا إن مخاوف الولايات المتحدة تكمن في التقدير الخاطئ لإيران بشأن التصميم الأمريكي على منعها من تطوير برامجها النووية. وبحسبه فإن "كل تقدير خاطئ من الممكن أن يقود إلى مواجهة تتسبب بكارثة للمنطقة والعالم".

إلى ذلك، كتبت "يديعوت أحرونوت" في هذا السياق أن الولايات المتحدة تلقت ضربة في حربها السرية ضد إيران، وذلك بسقوط طائرة بدون طيار في أيدي الإيرانيين. وعقب دمبسي على ذلك بالقول إن الولايات المتحدة تقوم بجمع معلومات استخبارية بكافة الوسائل، وأن الولايات المتحدة تسعى لفهم أمة أعلنت عن نفسها عدوة لها. على حد تعبيره.

وقالت "سي أن أن" إن دمبسي يقود سرا التخطيط لشن هجوم محتمل على إيران في حال قرر الرئيس الأمريكي ذلك. وقال أيضا إن الولايات المتحدة تدرس عدة احتمالات استنادا إلى الصيغة المتفق عليها مع "إسرائيل" "كل الخيارات على الطاولة".

يذكر في هذا السياق أن وزير الحرب الأمريكي ورئيس الوكالة المركزية للاستخبارات ليون بانيتا كان قد صرح يوم أمس، الثلاثاء، إن إيران ستكون قادرة على إنتاج أسلحة نووية خلال عام وربما أقل. وهو ما اعتبرته وسائل الإعلام الإسرائيلية تماهيا مع الموقف الإسرائيلي المعلن.

وكان بانيتا قد أكد أن حيازة إيران لأسلحة نووية يعتبر خطا أحر بالنسبة للولايات المتحدة، وأنه ستقوم بكل خطوة ممكنة لمنعها من ذلك.

انشر عبر