شريط الأخبار

العربي: على اللجنة الرباعية حل القضية الفلسطينية

10:55 - 20 تشرين ثاني / ديسمبر 2011


العربي: على اللجنة الرباعية حل القضية الفلسطينية

فلسطين اليوم _ القاهرة

شدد الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي اليوم الثلاثاء، على أنه مطلوب من اللجنة الرباعية الدولية دفع الأمور باتجاه حل الصراع العربي-الإسرائيلي، وليس الاكتفاء بإدارة هذا الصراع.

وأوضح العربي في حديث نشرته صحيفة 'الشروق' المصرية هذا اليوم أن حل القضية الفلسطينية يكمن بتمكين الشعب الفلسطيني من تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس.

وأكد أن قضية فلسطين ما زالت تتصدر اهتمامات الجامعة العربية حتى في ظل الإضرابات وبعض المشاكل التي تشهدها بعض الأقطار العربية، مضيفا: هي القضية الأولى التي تشغل العمل العربي المشترك.

وأشار إلى أنه سيلتقي يوم غد الرئيس محمود عباس في القاهرة لغرض التشاور، وأن الجامعة تسير طبقا لما تشير به القيادة الفلسطينية ويتم التعاون معها بشكل كامل.

واعتبر العربي أن المجتمع الدولي عن طريق مجلس الأمن وما انبثق عنه من مسميات بما فيها الرباعية الدولية التي تضم أمريكا وروسيا والاتحاد الأوروبي، والأمم المتحدة 'سعداء بإدارتهم للنزاع العربي الإسرائيلي'، مشددا على أن المطلوب هو إيجاد حلول عادلة وعملية تقوم على أساس إنهاء الاحتلال وإجلاء إسرائيل من الأراضي العربية وهو ما لم يحدث حتى الآن.

وحول عدم القدرة على تمرير الطلب الفلسطيني بمجلس الأمن الدولي حتى الآن، قال العربي: فلسطين تقدمت بعضوية كاملة في الأمم المتحدة وهو من حقها فمولد فلسطين هو نفس شهادة ميلاد إسرائيل يوم 29 نوفمبر عام 1947، فالقرار الأممي رقم 181 هو شهادة ميلاد الدولتين وليس لدولة واحدة ولذلك رأت أن من حقها أن تطالب بعضوية كاملة في الأمم المتحدة.

انشر عبر