شريط الأخبار

الرئيس التونسي الجديد يدعو يهود تونس الذين غادروا البلاد إلى العودة إليها

10:06 - 19 تموز / ديسمبر 2011

الرئيس التونسي الجديد يدعو يهود تونس الذين غادروا البلاد إلى العودة إليها

فلسطين اليوم _ وكالات

قال كبير أحبار يهود تونس حاييم بيتان إن الرئيس التونسي المؤقت منصف المرزوقي دعا اليهود الذين كانوا يعيشون في تونس وغادروها إلى العودة إليها.

 

ونقلت وكالة الأنباء التونسية الحكومية مساء اليوم الإثنين عن بيتان قوله،إن هذه الدعوة جاءت خلال اجتماعه اليوم مع المنصف المرزوقي،في لقاء وصفه بـ"التاريخي".

 

وأعرب بيتان عن ارتياحه لما لمسه لدى المرزوقي من "اهتمام باليهود في تونس ،واعتبارهم مواطنين كاملي الحقوق".

 

وكانت قضية يهود تونس قد طفت على سطح الأحداث خلال الأسابيع الماضية،عندما دعا نائب رئيس الحكومة الإسرائيلية سيلفان شالوم ،يهود تونس إلى مغادرتها للإقامة في إسرائيل في أسرع وقت ممكن".

 

وقد أثارت هذه التصريحات في حينه حفيظة حركة النهضة الإسلامية التونسية التي تهيمن على المجلس الوطني التأسيسي،حيث أعلنت رفضها لهذه الدعوة،ووصفتها بأنها "غير مسؤولة ومشبوهة".

 

ومن جهته،إعتبر رئيس الجالية اليهودية بتونس روجي بيسموث، تلك الدعوة "زوبعة في فنجان ومساع من بعض الأطراف لوضع العصي في مسار تونس بعد تخلصها من الديكتاتورية".

 

وأكد بيسموث أنه "لا دخل لأي أجنبي في الشؤون التونسية بما فيها شؤون الجالية اليهودية، المتواجدة في تونس منذ أكثر من ثلاثة آلاف سنة، والتي تحب بلادها وستبقى فيها".

 

يشار إلى أن عدد اليهود الذين يعيشون في تونس يُقدر حاليا بنحو ألفي يهودي، يوجد معظمهم في جزيرة "جربة" الواقعة على بعد نحو 500 كلم جنوب شرق تونس العاصمة.

انشر عبر