شريط الأخبار

الاعتراف بـ3 جنود أصيبوا في عملية الاعتداء على مرمرة كمعاقي جيش

07:24 - 19 حزيران / ديسمبر 2011

الاعتراف بـ3 جنود أصيبوا في عملية الاعتداء على مرمرة كمعاقي جيش

فلسطين اليوم _ القدس المحتلة

اعترف جيش الاحتلال الاسرائيلي بثلاثة جنود أصيبوا خلال عملية اعتداء وحدة الكوماندو الإسرائيلية الخاصة "شايتت 13" على السفينة التركية "مافي مرمرة" زمن إبحارها لكسر الحصار عن قطاع غزة في مايو من العام الماضي، كمعاقي جيش.

 

وقالت القناة السابعة العبرية على موقعها الالكتروني، انه بعد مرور عام ونصف على أحداث أسطول الحرية اعترف الجيش بثلاثة جنود من الوحدة الخاصة "شايتت 13" أصيبوا خلال المواجهات التي اندلعت بين النشطاء الذين كانوا على متن السفينة وجنود الوحدة الذين حاولوا السيطرة على السفينة بالقوة.

 

وحسب القناة حظي الاعتراف بمصادقة وزارة الحرب الاسرائيلي، موضحة أن الجنود الثلاثة مازالوا يخدمون في القوات الخاصة "الكوماندوا البحري" ومازالوا في انتظار تحديد نسبة العجز والضرر.

 

يذكر أن عملية الاستيلاء تسببت بتدهور العلاقات بين الجانبين، بسبب قتل جيش الاحتلال الاسرائيلي لتسعة نشطاء أتراك كانوا على متن السفينة، وفي غضون ذلك تسعى الولايات المتحدة لوقف هذا تدهور وإصلاح العلاقات ولكن دون جدوا.

 

هذا وكانت قد نشرت صحيفة "الصباح" التركية بداية العام الجاري قائمة بأسماء 174 إسرائيليا معظمهم من جنود وضباط مغاوير الوحدة البحرية الخاصة "شايتت 13" المتهمين بالهجوم على سفينة "مافي مرمرة" التي كانت ضمن أسطول الحرية لفك الحصار عن قطاع غزة في مايو من العام الماضي.

 

وأوضحت الصحيفة أن الاستخبارات التركية التي أعدت القائمة نقلت إلى المدعي العام في وزارة العدل التركية هذه القائمة, تمهيدا لفتح ملفات جنائية ضدهم وتقديهم للقضاء التركي والدولي. 

 

وجاء على رأس قائمة المطلوبين رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو إلى جانب وزراء الكابينت الأمني والسياسي وتشدد القائمة على وزير الخارجية ليبرمان ووزير الحرب إيهود باراك ورئيس الأركان السابق غابي أشكنازي وقائد سلاح البحرية الجنرال إيلي تشيلي ورئيس الاستخبارت العسكرية السابق الجنرال عاموس يدلين.

 

وشملت القائمة أيضا عشرات الأسماء من الضباط جزء منهم من الضباط الكبار المعروفين وأيضا من بين ما ذكر في القائمة أسماء من قادة لواء جولاني وجفعاتي وأسماء ضباط كبار في سلاح المدرعات, وقادة سرايا في ألوية سلاح المشاة, وقادة قواعد عسكرية في سلاح الجو, بالإضافة إلى قائد سلاح البحرية السابق الجنرال احتياط عامي أيلون قائد البحرية السابق.

 

 

انشر عبر