شريط الأخبار

"إسرائيل" توقع أضخم صفقة للغاز الطبيعي في تاريخها

04:05 - 19 تموز / ديسمبر 2011

"إسرائيل" توقع أضخم صفقة للغاز الطبيعي في تاريخها

فلسطين اليوم: القدس المحتلة

قالت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية، إن الصفقة الأكبر منذ نشأة الاقتصاد الإسرائيلى ستخرج إلى حيز التنفيذ، حيث تلقت شركة الكهرباء الإسرائيلية تصريحا من رئيس مجلس إدارة الشركة لإبرام صفقة شراء غاز طبيعى من حقل "تمار" للتنقيب عن الغاز الموجود على بعد حوالى 90 كيلو مترا غرب مدينة حيفا، بقيمة تتراوح ما بين 10 إلى 20 مليار دولار لمدة 15 عاما القادمة، بحيث تبدأ عملية الضخ في عام 2013.

وأوضحت الصحيفة العبرية، أن هذه الصفحة الأضخم في تاريخ الاقتصاد الإسرائيلى تأتى في الوقت الذي تعانى فيه شركة الكهرباء الإسرائيلية خسائر فادحة بسبب توقف ضخ الغاز المصري من حين للآخر عقب كل عملية تفجير لأنابيب الغاز الموصلة لإسرائيل في شبه جزيرة سيناء، والذي يغذى إسرائيل بحوالي 40% من حاجتها لتوليد الكهرباء.

وأشارت معاريف إلى أن حقل تمار للتنقيب عن الغاز هو ملك لعدة شركات مساهمة تقف على رأسها مجموعة "ديلك" للنفط، والتي يملكها رجال الأعمال الإسرائيلى "يتسحاق تشوفا"، وشركة "نوبل أفيرجى" الأمريكية.

وتشير التقديرات إلى أن حقل تمار سينتج بداية من عام 2013 كميات من الغاز الطبيعي تكفى لسد احتياجات الطاقة في "إسرائيل" لمدة تتراوح ما بين 15 إلى 20 عاما القادمة.

وينص الاتفاق بين شركة الكهرباء والشركات المالكة لحقل "تمار"، على توفير 3 مليارات لتر مكعب من الغاز الطبيعي لصالح شركة الكهرباء في العام الواحد بقيمة تصل إلى 10 مليارات دولار، وستدفع على عدة مراحل حتى عام 2027، وفى المستقبل ستطلب شركة الكهرباء بتوسيع الخط الأنبوبي الواصل لمحطاتها لزيادة الكميات الواردة إليها بحيث تترفع قيمة الصفقة لتصل إلى عشرين مليار دولار.

انشر عبر