شريط الأخبار

"إسرائيل" تقترح مقاطعة النفط الايراني بمساعدة السعودية

02:18 - 19 أيلول / ديسمبر 2011

"إسرائيل" تقترح مقاطعة النفط الايراني بمساعدة السعودية

فلسطين اليوم: القدس المحتلة

أفادت صحيفة "يديعوت أحرونوت"، اليوم الاثنين، أن إسرائيل اقترحت على الولايات المتحدة الضغط على الدول المنتجة للنفط، وعلى رأسها السعودية، زيادة انتاجاتها النفطية بهدف تخفيف الاعتماد العالمي على النفط الإيراني.

وجاء أن نائب وزير الخارجية الإسرائيلية داني أيالون التقى نائبة وزيرة الخارجية الأمريكية وندي شيرمان، التي تجري في إسرائيل سلسلة لقاءات تتركز على الشأن الإيراني مع مسؤولين في الخارجية وأجهزة الأمن.

وأضافت الصحيفة أن المحادثات تركزت حول زيادة العقوبات الاقتصادية على إيران. وفي هذا الإطار اجتمعت شيرمان مع رئيس الموساد تمير باردو، والمستشار للأمن القومي يعكوف عميدرور.

وخلال المحادثات عرض الممثلون الإسرائيليون نموذجا يتيح للولايات المتحدة فرض عقوبات نفطية على إيران، بدون أن يؤدي ذلك إلى ارتفاع في أسعار النفط. وتضمن الاقتراح أن تلتزم الدول الكبرى المصدرة للنفط في العالم، وعلى رأسها السعودية، أن تزيد من صادراتها النفطية من أجل تخفيف الاعتماد العالمي على النفط الإيراني.

إلى ذلك، نقل عن أيالون قوله إن إسرائيل والولايات المتحدة، وبالتعاون مع المجتمع الدولي، مصممتان على منع إيران من التحول إلى قوة نووية.

ونقلت الصحيفة عن مصادر أمريكية قولها إن شيرمان غادرت إسرائيل متوجهة إلى السعودية ودول الخليج لفحص احتمالات تنفيذ المقترح الإسرائيلي. وأضافت الصحيفة أن إسرائيل من جهتها تعمل على إقناع دول مصدرة للنفط بزيادة صادراتها النفطية.

ولفتت الصحيفة إلى أنه منذ نشر تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية، الأخير، والذي تضمن أن إيران تعمل على الدفع ببرنامجها النووي، فإن اللقاءات بين ممثلين إسرائيليين وبين ممثلين أمريكيين تحصل بوتيرة أعلى وعلى كافة المستويات.

انشر عبر