شريط الأخبار

رحيل الشاعر والكاتب سالم جبران

10:30 - 19 تموز / ديسمبر 2011

رحيل الشاعر والكاتب سالم جبران

فلسطين اليوم-رام الله

توفي في الناصرة صباح اليوم الإثنين الشاعر الكاتب سالم جبران عن عمر ناهز 70 عاما، وسوف يوارى الثرى في مسقط رأسه- البقيعة غدا الثلاثاء.

والشاعر والكاتب سالم جبران من مواليد 1941 في قرية البقيعة (الجليل). رأس تحرير مجلة 'الغد' وجريدة 'الاتحاد' ومجلة 'الثقافة'، وصدرت له عدد من الدواوين الشعرية، وهي: 'كلمات من القلب' (1971)، 'قصائد ليست محددة الإقامة' (1972) ورفاق الشمس' (1975).

عمل الراحل بعد الثانوية رئيسا لتحرير مجلة 'الغد' الشبابية وركّز على كتابة المقالات حول الثقافة الفلسطينية منذ العهد العثماني إلى النكبة، كما نشر العديد من المقالات عن الأدب العربي الكلاسيكي. ووفق مواقع الكترونية، فقد عدّ الكثيرون ذلك مساهمة بالغة الأهمية لأنّ الطلاب في مدارس إسرائيل لم يدرسوا التاريخ الفلسطيني والثقافة الفلسطينية والتراث العربي والإسلامي بشكل عام.

وقد ترأس تحرير مجلة 'الجديد' الأدبية، وبعد سنوات انتقل إلى مجلة 'الاتحاد' حيث عمل نائبا لرئيس التحرير الكاتب إميل حبيبي، وبعد ذلك ترأس 'الاتحاد' لأكثر من أربع سنوات.

وكان ينشر أسبوعيا في صحيفة 'الرأي' الأردنية وفي 'النهار' اللبنانية' و'الطريق' الفلسطينية، وكان يرأس تحرير مجلة 'المستقبل' الأدبية.

انشر عبر