شريط الأخبار

وفاة الرئيس الكوري الشمالي..وواشنطن تخشى اضطراب الوضع هناك

09:07 - 19 حزيران / ديسمبر 2011

وفاة الرئيس الكوري الشمالي..وواشنطن تخشى اضطراب الوضع هناك

  فلسطين اليوم-وكالات

أعلن الإعلام الرسمي الكوري الشمالي فجر اليوم الاثنين وفاة الرئيس الكوري الشمالي كيم جونغ إيل قبل يوميْن عن عمر يناهز 69 عاما بعد 17 عاماً على خلافته الحكم من والده الراحل كيم إيل سونغ . وأعلنت كوريا الشمالية الحداد العام مشيرة إلى جنازة كيم ستقام في الثامن والعشرين من الشهر الحالي .وتفيد التقارير الأولية أن كيم توفي متأثراً بأزمة قلبية حادة تعرض لها أثناء ركوبه القطار .

 

وفي سيئول دعا الرئيس الكوري الجنوبي مجلسه للأمن القومي إلى اجتماع طارئ . كما تراجع مؤشر بورصة سيئول هبوطاً حاداً . وأكد مسؤول في وزارة الدفاع الكورية الجنوبية أنه لم يتم رصد أي تحركات استثنائية للجيش الكوري الشمالي. وفي طوكيو شكل رئيس الوزراء يوشيهيكو نودا خلية أزمة لمتابعة مجريات الأمور في كوريا الشمالية .

 

وفي واشنطن أعلن البيت الأبيض الأميركي أنه يتابع التقارير الواردة من بيونغ يانغ . ويُخشى من اضطراب الأوضاع في كوريا الشمالية ووقوع صراع على السلطة الخاضع لنظام استبدادي ومعزول في الوقت الذي يملك فيه قدرات عسكرية نووية . وكان كيم جونغ إيل قد شرع في الفترة الأخيرة بإجراءات لتنصيب ابنه كيم جونغ أون خليفة له غير أن هذه الإجراءات لم تكتمل. 

انشر عبر