شريط الأخبار

صحة رام الله تُرسل شاحنة أخرى لمرضى غسيل الكلي بغزة

03:15 - 18 تموز / ديسمبر 2011

صحة رام الله تُرسل شاحنة أخرى لمرضى غسيل الكلي بغزة

فلسطين اليوم-غزة

سلمت وزارة الصحة، اليوم الأحد، اللجنة الدولية للصليب الأحمر الشحنة الثانية من فلاتر الغسيل لمرضى الفشل الكلوي في قطاع غزة.

وأشار مدير عام العلاقات العامة والإعلام بالوزارة عمر النصر، إلى أن الوزارة تقوم بتجميع هذه الفلاتر من مستشفيات وأقسام غسيل الكلى في محافظات الضفة الغربية لسد العجز والنقص من هذه المستهلكات في مستشفيات قطاع غزة.

وأضاف أن هذه الشحنة الثانية التي من المتوقع أن تصل غدا إلى القطاع، داعيا إلى ضرورة الإفراج عن العائدات الدوائية المحتجزة لدى حركة حماس والبالغ قيمتها ملايين الدولارات ليتسنى للوزارة شراء أدوية جديدة لمستشفيات غزة.

ودعا المؤسسات الصحية والحقوقية والإنسانية إلى إعادة تصويب وضع مستودعات الأدوية المركزية في قطاع غزة والسماح لمدير هذه المستودعات بممارسة عمله كمدير لهذه الدائرة الحساسة.

من جهة أخرى تواصل وزارة الصحة دعمها للمستشفيات الحكومية في قطاع غزة حيث تمت ترسية عطاء بقيمة مليون يورو لتجهيز أقسام القلب في مجمع الشفاء الطبي والمستشفى الأوروبي من خلال المشروع البلجيكي الموقع ما بين وزارة الصحة ووزارة التخطيط في السلطة الوطنية والقنصل البلجيكي العام والبالغ قيمته 5 ملايين يورو ويشمل دعم أقسام جراحة القلب في مستشفيات المقاصد ومجمع فلسطين الطبي ومجمع الشفاء الطبي ومستشفى غزة الأوروبي ويشمل التجهيز والتدريب.

وفي سياق متصل سيتم خلال الأيام القليلة القادمة البدء بأعمال صيانة أقسام الولادة في 6 مراكز ومستشفيات في قطاع غزة بدعم من المملكة العربية السعودية والحكومة الاسترالية من خلال صندوق الأمم المتحدة للسكان وتنفيذ UNDP وبالاتفاق مع وزارة الصحة، وتبلغ قيمة المشروع مليونين ونصف المليون دولار ويشمل التجهيز والتدريب والنشاطات الثقافية في مستشفيات الشفاء وناصر والعودة وغيرهم.

انشر عبر