شريط الأخبار

القوات الأمريكية تنهي انسحابها من العراق

10:02 - 18 حزيران / ديسمبر 2011

القوات الأمريكية تنهي انسحابها من العراق

فلسطين اليوم-وكالات

غادر آخر الجنود الأمريكيين العراق صباح اليوم الأحد بعد حوالي تسع سنوات من بداية حرب مثيرة للجدل في أسبابها وفصولها، تاركين خلفهم بلادا تعيش على وقع أزمات سياسية مغلفة بتحديات أمنية كبيرة.

وكان جنود اللواء الثالث من فرقة سلاح الفرسان الأولى آخر من اجتاز الحدود العراقية الكويتية، بعد نحو ثماني سنوات وتسعة أشهر من عبور القوات الأميركية للحدود ذاتها في الاتجاه المعاكس في بداية "عملية تحرير العراق".

وغادر الموكب الأخير الذي ضم 110 آليات تحمل على متنها 500 جندي معسكرا يبعد حوالي 350 كلم عن المعبر الحدودي العراقي الكويتي الذي لفته الأسلاك الشائكة.

من جانبه قال الجندي مارتن لمب لدى وصوله إلى المعبر الحدودي "أنها لحظة تاريخية"، فيما رأى زميله جوزف, الذي فضل عدم الكشف عن اسم عائلته ان "العراقيين سيستفيقون اليوم ولن نكون نحن هناك".

وسيبقى في العراق 157 جنديا أميركيا يساعدون على تدريب القوات العراقية ويعملون تحت سلطة وإشراف السفارة الأميركية، إضافة إلى فرقة صغيرة من المارينز مكلفة حماية بعثة بلادها الدبلوماسية.

وجاء الانسحاب الأميركي تطبيقا لاتفاقية أمنية وقعت عام 2008 بين بغداد وواشنطن علما ان الرئيس الأميركي باراك أوباما أكد في تشرين الأول/أكتوبر الانسحاب الكامل اثر رفض العراق منح آلاف الجنود الأميركيين حصانة قانونية.

انشر عبر