شريط الأخبار

الأحمد: السلطة نفذت 80% مما اتفقت عليه مع حماس

09:04 - 18 تشرين أول / ديسمبر 2011

الأحمد: السلطة نفذت 80% مما اتفقت عليه مع حماس

فلسطين اليوم- رام الله

يجتمع وفدا حماس و فتح في القاهرة اليوم الأحد لبحث تنفيذ اتفاق المصالحة، على أن يتم غداً اجتماع كل الفصائل الفلسطينية بدون الأمناء العامين.

وقال عزام الأحمد رئيس وفد حركة فتح لحوارات القاهرة، أن جدول أعمال الاجتماع يتضمن بحث تنفيذ ما تم الاتفاق عليه سابقا بين الطرفين.

وتابع الأحد في تصريحات إذاعية له صباح اليوم، أن الاجتماع سيكون له عنوان و احد و هو " تنفيذ ما تم الاتفاق عليه" و لن يكون هناك حوار جديد إلا من هذه الزاوية.

وقال الأحمد أن جميع بنود اتفاق القاهرة الخمسة ستوضع على الطاولة لبحث إيجاد آليات لتنفيذها على أرض الواقع بين الطرفين.

وأولى هذه القضايا بحسب الأحمد، هي الانتخابات حيث اتفق في اللقاء الذي جمع أبو مازن مشعل مؤخرا على موعدها في أيار المقبل، و خلال الاجتماع سيبحث إعادة تشكيل لجنة الانتخابات، و تجديد الثقة بها.

وسيكون هناك نقاش تشكيل لجنة محكمة الانتخابات، حتى تستطيع البدء بعملها على الفور في الضفة و غزة، لتستطيع اللجنة تحديد موعد الانتخابات بالضبط.

وسيتضمن النقاش، بحسب الأحمد المصالحة المجتمعية، و التي تهم كافة المواطنين الفلسطينيين و خاصة في غزة، لمعالجة القضايا الناجمة عن الانقسام، من خلال تشكيل لجان لبدء عملها على الأرض.

وتابع الأحمد:"هناك قضايا "بناء الثقة" و أهمها البحث بقضية المعتقلين في غزة و الضفة،سنبحث ماذا نفذ حتى الآن، لأننا في "حركة فتح" لاحظنا أن هذه القضية تستخدم بطريقة "قذرة" من بعض وسائل الإعلام و المرتعبين" من المصالحة".

وفيما يتعلق بقضية "الحكومة و الأمن" قال الأحمد أنه و سبق الاتفاق على موعد لإعادة تشكيل حكومة التوافق الوطني،و سيعود الطرفين لمناقشة هذه القضية و لكن وفق ما تم الاتفاق عليه مسبقا.

وأكد الأحمد أن السلطة في الضفة الغربية نفذت 80% مما يترتب عليها، وفقا لما تم الاتفاق عليه مع حماس.

وقال الأحمد أن كل هذه القضايا سيتم مناقشتها يوم غد، خلال اجتماع الفصائل الفلسطينية الموقعة على الاتفاق المصالحة.

انشر عبر