شريط الأخبار

تقرير دولي:"إسرائيل" تُضيق الخناق على القطاع الزراعي بغزة

10:38 - 17 آب / ديسمبر 2011

تقرير دولي:"إسرائيل" تُضيق الخناق على القطاع الزراعي بغزة

فلسطين اليوم- وكالات

ذكرت منظمة التعاون الإسلامي في تقريرها الشهري والصادر في ديسمبر للعام 2011 والذي يستعرض الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة أن قطاع الزراعة يعاني من تضييق سلطات الاحتلال عليه حيث يمنع إدخال أي من الثروة الحيوانية إلى قطاع غزة إلا بكميات محدودة مما اضطر أهالي القطاع لإدخالها عبر الأنفاق لحاجتهم الشديدة إليها، بالإضافة لتضييق الخناق على واردات الأعلاف والذي أدى لنفوق آلاف الطيور متسبباً بخسارة كبيرة للمزارعين.

كما رصد التقرير في قضية الشهر معاناة الصيادين والمزارعين نتيجة الاعتداءات المتكررة من قبل الاحتلال عليهم، حيث يعاني الصياديين من المساحات الضيقة المسموح بها في الصيد وتعرضهم بشكل مستمر لإطلاق النار ومصادرة المعدات من قبل البحرية الإسرائيلية.

وعلى صعيد المعابر رصد التقرير تضييق السلطات الإسرائيلية على حركة تصدير المنتجات الزراعية وحركة المرضى والمسافرين عبر معبر "إيرز" .

وعلى صعيد حركة القوافل والوفود رصد التقرير وصول 7 وفود من المتضامنين مع الشعب الفلسطيني إلى قطاع غزة أكبرها قافلة نظمتها مؤسسة أنتربال – بريطانيا وضم أكثر من 113 شخص بالإضافة ل 21 سيارة إسعاف ومعدات وأجهزة لذوي الاحتياجات الخاصة.

وذكر التقرير إعاقة واعتراض البحرية الإسرائيلية لسفينة ايرلندية وأخرى كندية كانت  تتجه لغزة بغرض كسر الحصار البحري المفروض عليها.

وفيما يتعلق بقطاع الكهرباء رصد التقرير تهديدات إسرائيلية بوقف إمداد الكهرباء والماء عن قطاع غزة فيما استمرت وللشهر العاشر على التوالي محطة توليد الكهرباء باستخدام الوقود المصري الوارد عبر الأنفاق في عملية التشغيل.

وعلى صعيد المشاريع المنفذة فقد لوحظ تركيز المانحين في العمل بمجال الصحة والتعليم والزراعة، مما يستدعي ضرورة التدخل في مجال الإسكان وإعمار البنية التحتية والاقتصاد، إلى جانب ضعف المشاريع التي تهتم بالمرأة والطفل والشباب.

انشر عبر