شريط الأخبار

المرزوقي سيبيع القصور الرئاسية التونسية لتوفير العمل

10:00 - 17 تموز / ديسمبر 2011

المرزوقي سيبيع القصور الرئاسية التونسية لتوفير العمل

فلسطين اليوم-وكالات

قرّر الرئيس التونسي المنصف المرزوقي، بيع القصور الرئاسية لتوفير العمل للشباب، وهو السبب الرئيسي الذي دفع البوعزيزي قبل عام إلى إشعال نفسه، وإشعال ثورات في المنطقة برمتها.

وقالت وكالة الأنباء الحكومية إن «المرزوقي أعلن أنّ القصور الرئاسية ستُباع، ما عدا قصر قرطاج، على أن تحال الأموال التي ستتأتى من عملية البيع إلى النهوض بقطاع التشغيل». وتعهد المرزوقي، الذي انتخب هذا الأسبوع رئيساً لتونس، ضمان الكرامة لكل التونسيين ومعالجة ملف العاطلين من العمل والقضاء على الفساد. وارتفعت نسبة البطالة في تونس إلى 18 في المئة، أي نحو 800 ألف عاطل من العمل، وفق آخر الأرقام الرسمية.

وكان بن علي يمتلك عدة قصور فخمة تكلفت مبالغ خيالية، أبرزها قصر سيدي الظريف في سيدي بوسعيد وقصر الحمامات، حيث تعود بن علي أن يقضي عطلته الصيفية، بالإضافة إلى قصور في عدة مدن تونسية.

من جهة ثانية، رأى الرئيس التونسي في مقابلة مع قناة «فرانس 24» أن دور أول رئيس لتونس المستقلة الحبيب بورقيبة كانت فيه نواح سلبية وإيجابية، بخلاف خلفه زين العابدين بن علي الذي كان دوره سلبياً جداً في تاريخ تونس. وقال إن الرجلين أديا دوراً في تاريخ تونس، «دور سلبي جداً بالنسبة إلى بن علي وسلبي إيجابي بالنسبة إلى بورقيبة». وأضاف أن «نهايتهما كانت حزينة، انقلاب طبي ـــــ بوليسي أطاح بورقيبة، أما بن علي فقد هرب بكيفية مشينة ولعنة الشعب تلاحقه». وأعرب عن أمله «أن لا أعرف المصير نفسه فقد دخلت (القصر الرئاسي) بإرادة الشعب وسأخرج بإرادتي». وكان بورقيبة قد أُزيح عن السلطة بداعي المرض وطول الشيخوخة، بحسب تقرير طبي. وكشف المرزوقي أن بن علي دفن في غرفة بقبو القصر الكثير من صور بورقيبة وآثاره.

في هذه الأثناء، نشرت وسائل إعلام تونسية قائمة، قالت إنها القائمة النهائية للحكومة الموسعة، التي هيمن عليها وزراء من حركة «النهضة» التي أحرزت أفضل النتائج في الانتخابات الأخيرة. وأبرز الوزارات في قائمة الحكومة هي على النحو الآتي: حمادي الجبالي رئيساً للحكومة، وزير مكلف الإصلاح الإداري: محمد عبو، وزير مكلف تطوير المنظومة الصحية: عبد الرحمن الأدغم، وزير مكلف الملف الاقتصادي: رضا السعيدي، وزير مكلف تطوير الاستثمارات: رياض بالطيب، وزير مكلف الملفات السياسية: لطفي زيتوني،

الوزير المكلف الملفات الاجتماعية: محمد الناصر، الوزير المكلف العلاقات مع المجلس التأسيسي: عبد الرزاق الكيلاني، الوزير المكلف التربية والثقافة: محمد حبيب أبو يعرب المرزوقي، الوزير المكلف تطوير الشؤون الأمنية: حبيب الصيد، وزير العدل: نور الدين بحيري، وزير الدفاع: عبد الكريم الزبيدي، وزير الداخلية: علي العريض، وزير الخارجية: رفيق عبد السلام، وزير المال: الخيام تركي.

وزير التجارة والصناعات التقليدية: بشير الزعفوري، وزير السياحة: إلياس الفخفاخ، وزير التكوين والتشغيل: عبد الوهاب معطر، وزير النقل: كريم الهاروني، وزير تكنولوجيات الاتصال: المنجي مرزوق، وزيرة التخطيط والتعاون الدولي: عليا بالطيب، وزير الصناعة: محمد أمين شخاري، وزير التجهيز والإسكان: محمد سلمان، وزير التنمية الجهوية: جمال الدين الغربي، وزير أملاك الدولة: سليم بن حميدان، وزير الفلاحة: محمد بن سالم، وزير الشؤون الاجتماعية: خليل الزاوية، وكاتب الدولة لديه المكلف ملف الهجرة حسين الجزيري، وزير الصحة: عبد اللطيف مكي، وكاتب الدولة لديه محمد نجيب العاشوري، وزير الشباب والرياضة: طارق ذياب، وكاتبة الدولة لديه حنان مصدع، وزيرة البيئة: البنا ماميا، وزير الثقافة: مهدي مبروك، وزيرة المرأة: سهام بادي، وزير التعليم العالي: المنصف بن سالم، وزير التربية: عبد اللطيف عبيد، وزير الشؤون الدينية: نور الدين الخادمي، وزير حقوق الإنسان والعدالة الانتقالية والمتحدث الرسمي باسم الحكومة، سمير ديلو.

 

انشر عبر