شريط الأخبار

صحيفة سودانية: خبراء عسكريون إسرائيليون لدعم مقاتلي دولة الجنوب

09:03 - 17 حزيران / ديسمبر 2011

صحيفة سودانية: خبراء عسكريون إسرائيليون لدعم مقاتلي دولة الجنوب

فلسطين اليوم _ وكالات

أكدت مصادر مطلعة لصحيفة "الانتباهة" الصادرة بالخرطوم اليوم /السبت/ أن عددا من الدبابات والصواريخ المحملة بالشاحنات دخلت دولة جنوب السودان ضمن قافلة عسكرية تضم خبراء عسكريين أجانب، من بينهم إسرائيليون، قادمة من أوغندا باتجاه ولاية "أعالي النيل" الحدودية مع السودان.

وأشارت المصادر إلى توقف المواصلات على خط الجنوب ـ أوغندا لفترات تجاوزات نصف يوم لعبور تلك القافلة.

وفي السياق ذاته، كشفت حالة الاستعدادات التي طرأت خلال الأسبوع الماضي على معسكرات متمردي حركات دارفور وجنوب كردفان الموجودين بمعسكرات بجبل "لادو"، عن استقطاب أعداد كبيرة من المرتزقة للانضمام لمقاتلين بدولة جنوب السودان واستخدامهم في المخطط الذي يستعد له تحالف "كاودا" لدخول ولاية جنوب كردفان مطلع العام المقبل.

وفي تطور آخر ينذر بتصعيد الموقف بين شمال وجنوب السودان، وصلت مجموعة من كتائب الجيش الشعبي التابع لحكومة جنوب السودان إلى تخوم منطقة "أبيي" قبل يومين وسط مخاوف من شنها هجوما جديدا على المنطقة.

وقال رئيس اتحاد قبيلة "المسيرية" محمد خاطر جمعة إن هذه الكتائب وصلت إلى أطراف المدينة، وإنهم رصدوا وصولها، محذرا الحركة الشعبية من الإقدام على الهجوم على المنطقة، واصفا ذلك بأنه "سيكون انتحارا".

وشن خاطر هجوما عنيفا على تقرير الأمين العام للأمم المتحدة الذي وصف فيه وجود القوات المسلحة السودانية بأبيي بـ "الاحتلال"، وقال "إن الجيش الشعبي يستعد لهجوم والمنظمة الدولية غافلة"، وأكد خاطر أن حديث بان كي مون "غير مقبول" قائلا "إن الحركة غادرة ولا تعرف الاتفاق البتة ولا تحترمه".

 

 

انشر عبر