شريط الأخبار

مصر تؤكد منع إقامة احتفالات "إسرائيلية" في أماكن أثرية مصرية

09:00 - 17 تشرين أول / ديسمبر 2011

مصر تؤكد منع إقامة احتفالات "إسرائيلية" في أماكن أثرية مصرية

فلسطين اليوم- وكالات

حسم وزير الآثار المصري الدكتور محمد إبراهيم علي الجدل الدائر في مصر حول إقامة فعاليات واحتفالات "إسرائيلية" في أماكن مصرية تاريخية كالأهرامات أو مقام أبو حصيرة في محافظة البحيرة، بتأكيده على رفضه لمثل هذه الفعاليات.

 

وقال الوزير في تصريحات صحفية بالقاهرة اليوم لن نسمح بإقامة أي احتفالات أو فعاليات إسرائيلية على الأراضي المصرية، إذا كان الهدف من ورائها سياسياً.

 

وتابع:من يرد زيارة مصر بكل احترام وتقدير لأراضيها، ويعترف بأنها آثار مصرية خالصة فـأهلا وسهلا به، أما غير ذلك فلن نسمح به.

 

وشدد على أن المواقع الأثرية للزيارة وليست لإقامة احتفاليات دينية من هذا النوع، وعلى أنه يرفض إقامة تلك الاحتفاليات وان آثار مصر والعبث بها خط أحمر لا يتم تجاوزه مطلقا ولن اسمح به تحت أي مسمى.

 

وأوضح أنه سيلتقي الأسبوع المقبل رئيس شرطة السياحة والآثار للتنسيق والتشاور حول كيفية تأمين المواقع والمتاحف بشكل كامل على مستوى محافظات مصر والقضاء على التعديات ببعض المواقع وخاصة بمنطقة القاهرة التاريخية.

 

يُذكر أن القضاء المصري قد أصدر حكما في بداية شهر تشرين الأول/ أكتوبر الماضي بإلغاء احتفال اليهود بمولد أبو حصيرة في محافظة البحيرة، ما تسبب في حينه بصدمة لدى عدد من حاخامات اليهود.

 

وفي سياق متصل أكد وزير الآثار المصري أن افتتاح مشروع المتحف المصري الكبير سيتم في موعده المقرر عام 2015، ولا نية لتقديم موعد الافتتاح عن هذا التاريخ.

انشر عبر