شريط الأخبار

مقبول: لقاء بين فتح وحماس بالقاهرة الأحد القادم

08:31 - 17 تشرين أول / ديسمبر 2011

مقبول: لقاء بين فتح وحماس بالقاهرة الأحد القادم

فلسطين اليوم-رام الله

اكد امين مقبول عضو وفد فتح للحوار مع حماس بأن الاجهزة الامنية الفلسطينية اطلقت في الاونة الاخيرة سراح الكثير من المعتقلين المحتجزين لديها، وذلك في اطار سعي السلطة الفلسطينية لاغلاق ملف المعتقلين، رافضا تسميتهم بالمعتقلين السياسيين.

واضاف لصحيفة القدس العربي السبت :"السلطة اطلقت سراح الكثير من المعتقلين في إطار إنهاء ملف الاعتقال".

وبشأن تأكيد مصادر من حركة حماس بأنه لم يتم انجاز اي شيء في ملفي المعتقلين وجوازات السفر التي اتفق خلال لقاء الرئيس الفلسطيني محمود عباس وخالد مشعل قبل اسابيع بالقاهرة على انهائهما قال مقبول :"هذا غير صحيح.. انجز الكثير في الملفين، ومن يقول عكس ذلك يشوه الحقيقة".

وشدد مقبول على انه تم في الآونة الأخيرة إطلاق إعداد كثير من المعتقلين لدى الأجهزة الأمنية الفلسطينية الذين تعتبرهم حماس معتقلين سياسيين، رافضا اعطاء ارقام او تحديد عدد من تبقى في السجن لدى السلطة من الذين يطلق عليهم مصطلح المعتقلين السياسيين.

وانتقد مقبول تركيز حماس على ذلك الملف، وقال :"هذا ملف متفق عليه، وانا ارى شبهات حول الجهات التي تركز على هذا الملف غير سواه من ملفات المصالحة".

واوضح مقبول بأن وفدي فتح وحماس سيلتقيان بالقاهرة الاحد القادم لبحث ملف المصالح وآليات تنفيذه على ارض الواقع، وذلك قبل عقد اجتماع موسع لكل الفصائل الوطنية والاسلامية الفلسطينية في الـ 20 من الشهر الجاري.

وبشأن جدول اعمال اجتماع حركتي فتح وحماس الاحد قال مقبول :"ستبحث كل المواضيع المتعلقة بالانقسام.. ليس هناك قضايا محددة الا ان موضوع الحكومة سيبحث وكذلك الانتخابات وملف المصالحة المجتمعية ومنظمة التحرير'، وذلك تمهيدا للقاء الذي سيضم كل الفصائل.

وبشأن اذا ما توجد امكانية لتشكيل حكومة تكنوقراط للتحضير للانتخابات الرئاسية والتشريعية وفق ما نص عليه اتفاق المصالحة قال مقبول 'نأمل ان ننجح في ذلك'، وذلك في اشارة الى الصعوبات التي تعترض تشكيل الحكومة.

ورفض مقبول الكشف اذا ما كان وفد حركة فتح للحوار مع حماس يحمل اسم لرئاسة حكومة التكنوقراط خلافا للدكتور سلام فياض الذي سبق ورفضته حماس، مضيفا 'سنحاول حل هذه القضية'

انشر عبر