شريط الأخبار

الاتحاد الأوروبي يقدم 12 مليون يورو للعائلات المحتاجة في الضفة وغزة

04:28 - 16 تموز / ديسمبر 2011

الاتحاد الأوروبي يقدم 12 مليون يورو للعائلات المحتاجة في الضفة وغزة

فلسطين اليوم-القدس المحتلة

أعلن الإتحاد الأوروبي، أنه سيقدم مساهمته الرابعة والأخيرة لهذا العام للسلطة الوطنية يوم الاثنين المقبل، ضمن الدفعة الفصلية من المخصصات الاجتماعية التي ستصل لـ66,626 عائلة تعيش في فقر مدقع بالضفة الغربية وقطاع غزة.

 

وقال الاتحاد في بيان أصدره، اليوم الجمعة، إن المساهمة التي سيتم تسييرها عبر آلية 'بيغاس' تصل إلى 12 مليون يورو أي ما يعادل (60,861,799 شيقل)، مقدمة من المفوضية الأوروبية (11,5 مليون يورو)، وحكومة ايرلندا نصف مليون يورو.

 

وأضاف: أنه سيتم تحديد المستفيدين المستوفين للشروط بالتعاون مع وزارة المالية ووزارة الشؤون الاجتماعية، عبر برنامج التحويل النقدي الموحد التابع لوزارة الشؤون الاجتماعية، الذي تم تصميمه من أجل توفير شبكة أمان أساسية للعائلات الفلسطينية التي تعيش في فقر مدقع، حيث تأخذ المساعدة شكل المخصصات النقدية.

 

وأشار الاتحاد الأوروبي إلى أن المساهمة المالية سيستفيد منها بشكل مباشر 66,626 عائلة مستوفية للشروط منها ما يقرب من 40,000 عائلة تعيش في غزة.

 

بدورها، قالت وزيرة الشؤون الاجتماعية في حكومة رام الله ماجدة المصري: 'تماشيا مع إستراتيجية الوزارة بتوحيد نظام وبرامج المساعدات النقدية في الضفة والقطاع، وبعد جهود طويلة بذلتها الوزارة تم أخيراً تنفيذ برنامج المساعدات النقدية في قطاع غزة، بعد أن تم تطبيقه منذ أكثر من عام في الضفة الغربية'.

 

وأضافت، حسب بيان الاتحاد الأوروبي، إن هذه الدفعة التي ستغطي ما يقارب 95 ألف أسرة فقيرة ومهمشة هي الدفعة الأولى بعد توحيد عمل برنامج المساعدات النقدية ما بين الضفة والقطاع، معربة عن شكرها لكل من ساهم في هذا الانجاز الوطني، لا سيما شركائنا من الاتحاد الأوروبي الذين ساهموا وبشكل خاص في هذا المجال.

 

من جهته، قال القائم بأعمال ممثل الاتحاد الأوروبي جون غات-راوتر، إن الاتحاد يرحب بالخطوة الأخيرة التي تمثلت بدمج قطاع غزة في برنامج الوطني للمساعدات النقدية، مضيفا أنه من خلال هذا التطور يتم تطبيق نفس المعايير في مختلف أنحاء الضفة الغربية وغزة لتحديد العائلات الأفقر.

 

وأشار إلى أن قاعدة المعلومات والبيانات الموحدة تعتبر أداة شاملة في أيدي الوزارة من أجل الاستهداف الفعال للقطاعات الأفقر على المستوى الوطني، وفي إطار هذا البرنامج الموحد 60% من العائلات التي تتسلم المساعدات هي من غزة، وهذا مؤشر واضح على انتشار الفقر في القطاع وعلى الحاجة لتوفير شبكة أمان موثوقة إلى الناس.

 

وقال: إنه سيتم توفير الدفعات عبر شبكة من المصارف المحلية في الضفة الغربية وغزة، وسيتسلم المستفيدون في الضفة الغربية الدفعات بشكل مباشر عبر حساباتهم الشخصية في المصارف، بينما سيستمر المستفيدون في قطاع باستلام مخصصاتهم بشكل نقدي مباشر.

 

وأضاف راوتر: أنه يمكن للمستفيدين أن يتسلموا الدفعات بدءا من يوم الاثنين المقبل، 19 كانون الأول من فروع المصارف المشار إليها من قبل العاملين الاجتماعيين.

انشر عبر