شريط الأخبار

الاحتلال يعتقل 12 مواطنا..إصابة العشرات بالاختناق في قلنديا والنبي صالح

04:26 - 16 حزيران / ديسمبر 2011

الاحتلال يعتقل 12 مواطنا..إصابة العشرات بالاختناق في قلنديا والنبي صالح

فلسطين اليوم-القدس المحتلة

أصيب، اليوم الجمعة، عشرات المواطنين بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، في المسيرة المنددة بجدار الضم والتوسع العنصري، في قرية قلنديا شمال مدينة القدس المحتلة.

 

وانطلقت المسيرة التي شارك فيها أهالي القرية، والقرى المجاورة، ومتضامنين أجانب، باتجاه المناطق المستهدفة من الجدار والاستيطان.

 

وردد المشاركون الهتافات الوطنية والشعارات التي تدعو إلى إسقاط الجدار، رافعين الأعلام الفلسطينية ويافطات تطالب الاحتلال بوقف بناء الجدار العنصري، في الوقت الذي تواصل فيه آليات الاحتلال تجريف أراضي المواطنين لإقامة الجدار الفاصل على أراضي القرية الشمالية والشرقية، ما يؤدي لمصادرة مئات الدونمات وعزل بعض منازل المواطنين عن قريتهم.

 

يشار إلى أن تعداد سكان قرية قلنديا يبلغ حوالي 1100 نسمة، جزء منهم يحمل الهوية الفلسطينية وجزء آخر يحمل الهوية المقدسية، ويعتمد المواطنين فيها بشكل كبير على الزراعة.

كما أصيب، اليوم الجمعة، العشرات بالاختناق الشديد بالغاز المسيل للدموع، واعتقل 12 مواطنا من ضمنهم متضامنين أجانب، ونشطاء سلام إسرائيلين، في مسيرة النبي صالح الأسبوعية المنددة بالاستيطان وجدار الفصل العنصري.

 

وشارك في المسيرة أهالي القرية، والقرى المجاورة، وعشرات المتضامنين الأجانب، ونشطاء سلام إسرائيليين، إضافة إلى والدة الشهيد مصطفى التميمي الذي استشهد في المسيرة الجمعة الماضية.

 

وقالت الحركة الشعبية لمقاومة الجدار في النبي صالح، إن قوات الاحتلال اعتقلت 12 مواطنا من ضمنهم ناشطون سلام أجانب وإسرائيليين، عرف من المعتقلين فادي قرعان، ونيفين أبو عياش.

 

وكانت والدة الشهيد مصطفى التميمي، الذي استشهد يوم السبت الماضي، قد تقدمت المشاركين في المسيرة الأسبوعية المناهضة للاستيطان في قرية النبي صالح، التي انطلقت عقب صلاة الجمعة للتنديد بالتمدد الاستيطاني على حساب القرية.

 

 

انشر عبر