شريط الأخبار

الإندبندنت: حماس تستعرض قوتها في الذكرى 24 لتأسيسها

09:17 - 16 حزيران / ديسمبر 2011

الإندبندنت: حماس تستعرض قوتها في الذكرى 24 لتأسيسها

فلسطين اليوم: غزة

اهتمت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية بالمرحلة الثانية من إطلاق إسرائيل لسراح السجناء الفلسطينيين بحسب اتفاق تبادل الأسرى مع حماس، والذى تم بموجبه إطلاق سراح الجندى جلعاد شاليط مقابل ما يزيد عن ألف سجين وأسير فلسطينى. وقالت الصحيفة إن حماس استغلت الحدث لتجدد دعوتها إلى إنهاء دولةإسرائيل، مشيرة إلى أن قادة الحركة الإسلامية استعرضوا قوتهم فى قطاع غزة الذى يسيطرون عليه، وأثنوا على الربيع العربى الذى زاد من قوتهم وتعهدوا بتحرير فلسطين كلها.

 

وتحدثت الصحيفة عن احتفال حماس بالذكرى الرابعة والعشرين لتأسيسها، والتى شاركت فيها حشود كبيرة، وقالت إن قادة الحركة حرصوا على تأكيد استمرار النضال المسلح والتحريرالكامل لأرض فلسطين.

 

وأضافت الصحيفة، أن الخطاب الذى ألقاه إسماعيل هنية رئيس الحكومة الفلسطينية في غزة التي تديرها حركة حماس، والذى تحدث فيه بزهو وانتصار قد تغاضى عن التعقيدات السياسية والعسكرية التى واجهت قادة حماس فى بعض الأحيان بما دفعهم إلى اقتراح هدنة طويلة المدى مقابل إقامة دولة فلسطينية على حدود 1967، وبذلوا جهودا كثيرة خاصة فى هذا العام لمنع الفصائل الصغيرة من إطلاق الصواريخ على إسرائيل.

 

لكن هذا الأمر يأتى بالتزامن مع الاقتراحات المتزايدة من جانب الجيش الإسرائيلى بشن هجوم جديد بعد ثلاث سنوات من الهجوم على غزة فى عملية أطلق عليها اسم "الرصاص المصبوب"، وراح ضحيتها ما يزيد عن 1300 شهيد فى غزة.

 

وكان الكولنيل يوناتوت برانسكى، نائب قائد فرقة غزة فى الجيش الإسرائيلى قد قال هذا الأسبوع أنه لا يمكن تجنب مواجهة أخرى مع حماس، التى زعم أنها تبنى ترسانة خاصة بها منذ عملية الرصاص المصبوب، كما أشار القادة العسكريون فى إسرائيل إلى تنامى قوة حركة الجهاد الإسلامية المدعومة من إيران.

انشر عبر