شريط الأخبار

أيسلندا تعترف رسمياً بدولة فلسطين

03:45 - 15 تشرين أول / ديسمبر 2011

أيسلندا تعترف رسمياً بدولة فلسطين

فلسطين اليوم: وكالات

اعترفت أيسلندا رسمياً بدولة فلسطين وذلك فى حفل جرى فى العاصمة ريكيافيك اليوم الخميس، لتصبح بذلك واحدة من أوائل دول الأوروبية والغربية التى تقوم بخطوة كهذه.

وقال وزير الخارجية الأيسلندى ايسور سكارفيدينسون مخاطباً نظيره الفلسطينى رياض المالكى خلال مؤتمر صحافى "اليوم أتقدم إليكم رسمياً بإعلان استقلال فلسطين التزاماً بإرادة البرلمان الأيسلندى".

وجاءت المناسبة التى جرت فى دار الثقافة فى ريكيافيك بعد تصويت البرلمان الأيسلندى فى التاسع والعشرين من نوفمبر لصالح الاعتراف بدولة فلسطينية على حدود ما قبل حرب عام 1967. كما جاءت بعد يومين من رفع العلم الفلسطينى للمرة الأولى على هيئة تابعة للأمم المتحدة، حيث رفع العلم فوق مقر منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) فى باريس مع حضور الرئيس الفلسطينى محمود عباس بمناسبة انضمام فلسطين لليونسكو، إلا أن الانضمام إلى اليونسكو لا يؤثر فى المسعى الفلسطينى للحصول على عضوية كاملة فى الأمم المتحدة.

ويتعين على الجانب الفلسطينى الحصول على تسعة أصوات من الأصوات الخمسة عشر فى مجلس الأمن، وحتى إذا حصل الفلسطينيون على تلك الأصوات فقد أكدت الولايات المتحدة أنها ستجهض المسعى الفلسطينى آنئذ باستخدام الفيتو بصفتها عضواً دائماً فى المجلس.

يذكر أن أكثر من 100 بلد فى العالم تعترف بدولة فلسطينية، بينها فى الاتحاد الأوروبى جمهورية التشيك وبولندا والمجر ومالطا التى اعترفت بفلسطين رسمياً.

انشر عبر