شريط الأخبار

صحيفة: سوزان مبارك حصلت على 300 مليون دولار لتغيير المناهج لصالح إسرائيل

01:03 - 15 تموز / ديسمبر 2011

صحيفة: سوزان مبارك حصلت على 300 مليون دولار لتغيير المناهج لصالح إسرائيل

فلسطين اليوم – وكالات

 كشفت مصادر إعلامية مصرية أن جهازا رقابيا كبيرا يقوم بالتحقيق فيما يعرف بـ'فضيحة تغيير مناهج التعليم' التي كلفت بها سوزان مبارك خبراء إسرائيليين مقابل 300 مليون دولار.

وذكرت صحيفة 'روزاليوسف' اليومية ان ملف التحقيق يتضمن تسجيلات صوتية للجلسات السرية التي دارت بين سوزان مبارك والخبراء الإسرائيليين المتخصصين فى تغيير مناهج الدين والتاريخ.

وكشفت هذه التسجيلات عن تعهد سوزان مبارك للخبراء الإسرائيليين بالضغط على كل من وزير التربية والتعليم ومفتى الديار المصرية ووزير الأوقاف لتنفيذ خطة تغيير المناهج.

وكانت سوزان مبارك قد تسلمت مبلغ 300 مليون دولار بعد اتفاقها مع الخبراء الإسرائيليين بشهرين، على أن تتم طباعة الكتب الجديدة بدون وجود الأحاديث والآيات القرآنية والدروس التاريخية التي تهاجم إسرائيل.

وأضافت الصحيفة أن خطوات تنفيذ خطة سوزان مبارك والخبراء الإسرائيليين بدأت عام 1998، بعقد اجتماع بقصر الاتحادية بمصر الجديدة بمقر رئاسة الجمهورية مع وفد إسرائيلى متخصص فى اللغة العربية والدين الإسلامى وعلم النفس الاجتماعي. تابعين لجامعة القدس 'وتل أبيب' و'بار إيلان' وحضر هذه الجلسة تسفى مازائير السفير الإسرائيلى فى القاهرة فى ذلك الوقت.

ورصدت التسجيلات شرح الوفد الإسرائيلى لسوزان مبارك قيامهم على مدار 5 سنوات بدراسة أهم أسباب رفض المصريين التطبيع مع إسرائيل منذ توقيع معاهدة السلام عام 1979، وأنهم وجدوا أن مناهج التاريخ والدين التى تدرس فى المدارس المصرية فى مراحل التعليم الثلاث الأولى هى السبب الرئيسى فى عدم تطبيع العلاقات بين مصر وإسرائيل.

وأكدت 'روزاليوسف' أنه فى سبتمبر 1998 قام الخبراء بتسليم سوزان مبارك أول شيك مسحوب على بنك «يو بى إس» فرع جنيف بمبلغ 300 مليون دولار أمريكى هى تكلفة إعادة طبع مخزون وزارة التربية والتعليم المصرية لكتب الدين والتاريخ المقررة فى مصر للمرحلة الابتدائية والإعداية والثانوية.

الأغرب أن بنيامين بن إليعازر القيادى بحزب العمل الإسرائيلى خلال زيارته السرية القصيرة لمبارك فى فيلته بشرم الشيخ عقب تنحيه عن الرئاسة، طلب أن يرد مبارك لإسرائيل مبلغ الـ 300 مليون دولار فطلب مبارك مهلة لبحث امكانية القيام بذلك لكن مجريات الأحداث تسارعت .

 

 

انشر عبر