خبر مصادر: ملفات « ملغومة » ستحول دون تحريك المصالحة قريباً

الساعة 03:38 م|14 ديسمبر 2011

مصادر: ملفات "ملغومة" ستحول دون تحريك المصالحة قريباً

فلسطين اليوم: خاص

شككت مصادر مطلعة على ملف المصالحة الفلسطينية من إمكانية تحريكها في الوقت القريب، وأنها ستراوح مكانها لوجود العديد من الملفات التي تحول دون الوصول إلى تحريكها تمهيداً لتحقيقها من التوقيع إلى التطبيق على الأرض.

ووصفت المصادر الخاصة لوكالة "فلسطين اليوم" هذه الملفات بأنها "ملفات ملغومة" ستحول دون تحريك ملف المصالحة في الوقت القريب، وكشف أن من أبرز هذه الملفات هو ملف المعتقلين السياسيين لدى حكومتي غزة ورام الله.

من الجدير ذكره أن مصر تبذل جهوداً كبيرة لتقريب وجهات النظر والوصول إلى مصالحة فلسطينية على الأرض بعد التوقيع في مايو الماضي في القاهرة بحضور الأمناء العامين للفصائل الفلسطينية، والرئيس محمود عباس ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل.

يشار إلى أن رئيس الهيئة القيادية العليا لحركة فتح في قطاع غزة د. عبد الله أبو سمهدانة قد صرح الأحد قبل الماضي 4/12/2011، عقب اجتماع ضم حماس وفتح في غزة لـ "فلسطين اليوم"، أن المعتقلين السياسيين سيتم الإفراج عنهم في غضون أسبوع، الأمر الذي لم يتم حيث مر على ذلك التاريخ 10 أيام دون وجود مؤشرات على إمكانية الإفراج عنهم.

كما أن رئيس وفد حركة فتح في حوار القاهرة عزام الأحمد قد صرح بعدم وجود معتقلين سياسيين من حركة حماس في سجون السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية، كذلك نفى الناطق باسم الحكومة الفلسطينية في غزة طاهر النونو في تصريحٍ سابق لـ "فلسطين اليوم" وجود معتقلين سياسيين من حركة فتح في سجون غزة.

كما أن القيادي في حركة حماس ورئيس الوزراء في حكومة غزة إسماعيل هنية قد قال اليوم في كلمته خلال الاحتفال بانطلاقة حركة حماس 24، إذا أُريد للمصالحة أن ترى النور فعلى الجميع الالتزام بتنفيذ ما تم التوقيع عليه في القاهرة تنفيذا أميناً متلازماً متوازناً، وأشار إلى أنه تم الاتفاق على ضرورة الإفراج عن المعتقلين السياسيين من السجون، وتساءل أين هم المعتقلون السياسيون الآن؟.