خبر إيران تُعلن رفضها إعادة طائرة التجسس الأمريكية

الساعة 07:03 ص|14 ديسمبر 2011

إيران تُعلن رفضها إعادة طائرة التجسس الأمريكية

فلسطين اليوم – وكالات

أعلنت إيران رفضها إعادة الطائرة الأميركية بدون طيار التي سقطت على أراضيها قبل أن تستولي عليها في الرابع من كانون الأول/ديسمبر، مؤكدة أنها باتت الآن "ملكا للجمهورية الإسلامية".

وقال وزير الدفاع الإيراني أحمد وحيدي: "إن طائرة التجسس الأميركية هي ملك للجمهورية الإسلامية ونحن سنقرر ما سنفعل بها"، رداً على طلب أميركي باستعادتها.

وأضاف الوزير في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الطلابية (ايسنا): إن "طائرتهم بدون طيار انتهكت المجال الجوي الإيراني، والآن بدل أن يقدموا اعتذارات يطلبون منا بوقاحة أن نعيد لهم الطائرة".

وكان الرئيس باراك أوباما قال ، أول من أمس: "إن واشنطن طلبت استعادة طائرة المراقبة بدون طيار من طراز "آر كيو-170 سانتينل" التي استولت عليها إيران في مطلع الشهر فيما كانت على مسافة 250 كلم داخل المجال الجوي الإيراني.

ثم أوضحت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون أن واشنطن أرسلت إلى طهران "طلباً رسمياً" لاستعادة الطائرة لكن "نظراً إلى تصرف إيران حتى الآن إننا لا نتوقع منها التنفيذ".

وأكد مسؤول برلماني إيراني كبير، أول من أمس، أن إيران بصدد تفحص طائرة المراقبة هذه التي تحلق على علو شاهق والحديثة جداً والمحاطة بالسرية وهي تنوي نسخها لتجهيز قواتها بها.

وأكد الجنرال وحيدي في تصريحاته، أمس، "قدرة إيران في مجال الطائرات بدون طيار عالية جداً"، مضيفاً "مهندسونا بنوا طائرات استطلاعية وهجومية بدون طيار جيدة جداً".