شريط الأخبار

بدء المرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية المصرية

08:57 - 14 حزيران / ديسمبر 2011

بدء المرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية المصرية

فلسطين اليوم-وكالات

 فتحت في الثامنة من صباح اليوم الأربعاء اللجان الانتخابية أبوابها أمام الناخبين في المرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية الأولى بعد 'ثورة‏25‏ يناير'‏، التي تستمر لمدة يومين بإشراف قضائي كامل.

وتجرى هذه الانتخابات في تسع محافظات هي‏:‏ الجيزة‏،‏ المنوفية‏،‏ الشرقية‏،‏ الإسماعيلية‏، بني سويف، السويس، البحيرة، سوهاج، وأسوان، ويتنافس فيها نحو 33 حزبا وتدفع بنحو3387 مرشحا بنظامي الفردي والقوائم، يتنافسون على 180 مقعدا.

ويبلغ عدد المرشحين بالنظام الفردي في المحافظات التسع 2271 مرشحا، يتنافسون على 60 مقعدا، في حين يتنافس 1116 مرشحا وفق نظام القائمة الحزبية على 120 مقعدا.

وذكر تقرير لمركز المعلومات التابع لمجلس الوزراء المصري أن عدد الناخبين، الذين لهم حق التصويت في المرحلة الثانية يبلغ18.7 مليون ناخب، يدلون بأصواتهم في 4589 مركزا انتخابيا، وأن عدد المرشحين المستقلين يبلغ 2116 مرشحا، في حين يخوض حزب الحرية والعدالة الجولة الثانية بعدد 169 مرشحا، منهم 49 للفردي، و120 قوائم، وحزب الوفد بإجمالي 118 مرشحا، منهم 16 للفردي، و102 للقوائم، وحزب النور الإسلامي بإجمالي 169 مرشحا، منهم 49 للفردي و120 للقوائم.

وقد تسلمت عناصر القوات المسلحة والشرطة المدنية المكلفة بتأمين المرحلة الثانية من الانتخابات مساء أمس مقار اللجان الانتخابية لتأمين سير العملية الانتخابية بداية من التصويت والتأمين ليلا والنقل حتى مراحل الفرز.

وقادت إدارة الشؤون المعنوية بالقوات المسلحة حملات توعية وتحفيز لحث الناخبين على الخروج والإدلاء بأصواتهم في المرحلة الثانية، وجابت سيارات الجيش المصري شوارع محافظات الجيزة، الشرقية، بني سويف، وسوهاج بمكبرات صوت تبث أغاني وشعارات وطنية، وتدعو الناخبين للإدلاء بأصواتهم اليوم وغدا.

إلى ذلك نفي مصدر مصري مسؤول إصدار المجلس الأعلى للقوات المسلحة مرسوما بقانون لفرز أصوات الناخبين باللجان الفرعية بدلا من اللجان العامة‏، مذكرا بأن الأمر سبق حسمه من قبل خلال المرحلة الأولى للانتخابات.

وأكد في تصريح له قبيل انطلاق هذه الجولة من الانتخابات أن جميع الأمور تسير بصورة طبيعية مثلما حدث في بداية انتخابات المرحلة الأولى، وأن كبار قادة القوات المسلحة سيتولون المرور على اللجان الانتخابية لرصد المخالفات أمامها وداخلها، واتخاذ إجراءات فورية ضد المخالفين.

انشر عبر