شريط الأخبار

ليفني تضطر مرغمة لتقديم موعد انتخابات كاديما

02:31 - 13 حزيران / ديسمبر 2011

ليفني تضطر مرغمة لتقديم موعد انتخابات كاديما

فلسطين اليوم: القدس المحتلة

من المتوقع أن تعلن "تسيفي ليفني" رئيسة حزب كاديما وزعيمة المعارضة "الإسرائيلية" خلال الأسابيع القريبة القادمة عن تقديم موعد الانتخابات الداخلية "البرايمرز" لرئاسة حزبها.

ونقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" عن مصدر مسئول في الحزب، "أن ليفني أجرت في الأيام الأخيرة مباحثات مع أعضاء كتلة كاديما في الكنيست والمقربين لها، واستمعت إلى أرائهم ورأت أنه يجب تقديم موعد الانتخابات لرئاسة كاديما من أجل تخفيف الاحتقان الدائر داخل الحزب".

وأفادت الصحيفة أنه على خلفية هذه الإعلان ستجري "ليفني" لقاء مع "شاؤول موفاز" أبز خصومها السياسيين ومنافسيها على قيادة الحزب من أجل بحث طلبه بشأن تقديم موعد الانتخابات الرئاسية للحزب حتى شهر فبراير من العام القادم 2012، ومع ذلك تهدف "ليفني" من وراء هذا اللقاء إلى إقرار "موفاز" كمرشح لرئاسة الحزب من أجل إظهار جدارتها في بث روح القيادة وأنها لم تخضع للضغوطات السياسية التي مورست عليها من قبل منافسيها في الحزب".

وبدوره صرح مصدر مقرب من "ليفني"، أن "ليفني لم تكن معنية بتقديم موعد الانتخابات لرئاسة الحزب وذلك من أجل إتاحة الفرصة أمامها لتطوير مكانتها الحزبية حتى تاريخ سبتمبر 2012 وهو الموعد الرسمي للانتخابات حسب اللوائح الداخلية للحزب".

وأضاف "لكن في أعقاب الضغط الداخلي وقرار نتنياهو تقديم موعد الانتخابات الداخلية لرئاسة حزبه الليكود هي أدركت أنه لا مناص من تقديم موعد الانتخابات، إلى جانب تهديد أطرف مناوئة لها في الحزب على أنها إذا لم تعلن عن تقديم الانتخابات بنفسها هم سيقومون بتجنيد ثلاث أعضاء كنيست إضافيين من أجل تشكيل غالبية تصل إلى خمسة عشر عضو من أصل ثماني وعشرين عضو لفرض قرار تقديم موعد انتخابات الحزب وتجاوز قرار رئيسة الحزب".

انشر عبر