شريط الأخبار

لأول مرة..علم فلسطين يرفرف على مقر منظمة "اليونيسكو"

09:31 - 13 حزيران / ديسمبر 2011

لأول مرة..علم فلسطين يرفرف على مقر منظمة "اليونيسكو"

فلسطين اليوم- وكالات

يرفرف علم فلسطين على مقر منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) هنا اليوم بصفتها عضوا كامل العضوية في أول منظمة دولية.

ومن المقرر أن يشارك رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس والمديرة العامة ليونيسكو ايرينا بوكوفا في حفل رفع العلم بالإضافة إلى العديد من المسئولين الفلسطينيين وسفراء دول العالم في يونيسكو.

ومن المنتظر أن يعقد مؤتمر صحافي للرئيس عباس اثر نهاية احتفال رفع العلم فيما ستؤمن يونيسكو بث هذا الحدث مباشرة بالعربية والفرنسية والانكليزية.

ومن المقرر أن يجتمع الرئيس عباس عقب الاحتفال مع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوي حيث سيتم بحث دفع عملية السلام في الشرق الأوسط والقضايا ذات الاهتمام المشرك.

كما من المقرر أن يجتمع وزير الخارجية الفرنسي الآن جوبيه مع كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات خلال زيارة عباس لمناقشة تطورات الوضع في الشرق الأوسط.

وكان المؤتمر العام ليونسكو وافق في 31 من أكتوبر الماضي على أن تصبح فلسطين العضو 195 في المنظمة حيث أصبح هذا الأمر رسميا في 23 نوفمبر الماضي عندما وافقت فلسطين ووقعت الميثاق التأسيسي للمنظمة الموجود في الأرشيف القومي في العاصمة البريطانية.

وأوصى المجلس التنفيذي لمنظمة يونيسكو في الخامس من أكتوبر الماضي بانضمام فلسطين للمنظمة حيث حصل طلب المجموعة العربية على تأييد أغلبية 40 دولة من أصل 58 دولة يتكون منها المجلس فيما امتنعت 14 دولة.

وأعلنت الولايات المتحدة التي انسحبت من منظمة يونيسكو في عام 1984 وعادت إليها في عام 2003 سحب دعمها المالي للمنظمة الذي يشكل نسبة 22 في المئة من الميزانية (70 مليون دولار) اثر قبول دولة فلسطين في يونيسكو بمقتضى تشريعين أمريكيين يمنعان تمويل أية وكالة في الأمم المتحدة تقبل الفلسطينيين بصفتهم دولة كاملة العضوية.

ويعد انضمام دولة فلسطين إلى منظمة يونيسكو خطوة مهمة على طريق سعي السلطة الفلسطينية للانضمام إلى المنظمات الدولية والأمم المتحدة.

وتسعى فلسطين من خلال انضمامها إلى منظمة يونيسكو إلى إدراج مواقع تاريخية لها في لجنة التراث العالمي وبخاصة تلك التي على الأراضي الفلسطينية المحتلة حيث لدى مدينة رام الله نحو 20 موقعا أولها كنيسة المهد في بيت لحم.

 

 

 

 

انشر عبر