شريط الأخبار

«بدروم مصفح» ضد القنابل و مخارج سرية لمقر السفارة الإسرائيلية الجديد بالقاهرة

02:46 - 12 حزيران / ديسمبر 2011

«بدروم مصفح» ضد القنابل و مخارج سرية لمقر السفارة الإسرائيلية الجديد بالقاهرة

فلسطين اليوم- وكالات

 تتفاوض السفارة الإسرائيلية بالقاهرة مع ملاك أكثر من فيلا بمنطقة المعادي، بالقرب من منزل السفير الإسرائيلي، تمهيدًا لشراء أرض أحدي هذه الفيلات، وإنشاء مبني جديد للسفارة عليها بديلاً عن المقر الموجود حاليًا أمام جامعة القاهرة.

 

في نفس الوقت رفض المفاوضون الإسرائيليون العرض المقدم لهم من أصحاب أحدي الفيلات لتأجير فيللته، لرغبتهم في امتلاك المقر وليس تأجيره.

 

يذكر أن وزارة الخارجية الإسرائيلية قد حصلت علي تمويل بلغ 50 مليون دولار من الموازنة الإسرائيلية، لشراء مقر بديل للسفارة، ومن المنتظر أن يقوم مكتب هندسي كبير تابع لشخصية عامة تعمل في المجال السياسي الآن، بعمل الرسوم الهندسية، مقابل 10 ملايين دولار أمريكي، يتم التفاوض حاليًا علي تخفيضه، خاصة أن رسم بناء مقر السفارة الجديد قد تم إعداده في إسرائيل علي مدي الشهرين الماضيين لأسباب أمنية، ليحتوي علي مخارج سرية وبدروم مصفح ضد القنابل ومزود بمطابخ وثلاجات وفتحات تهوية خاصة ونظام اتصالات متطور، وهو ما يؤكد المعلومات التي تقول إن بنائين ومقاولين إسرائيليين سيتولون البناء بأنفسهم في المرحلة الأولي من إنشائه.

 

كما يشتمل المبني الجديد علي عدة تحصينات قوية حوله، ونظام مراقبة شامل، ومطار يستقبل الطائرات الهليوكوبتر في حالة الطوارئ.

 

في إطار آخر يصل السفير الإسرائيلي «يعقوب أميتي» للقاهرة الاثنين المقبل مع أسرته ووفد كبير من أعضاء السلك الدبلوماسي علي متن طائرة خاصة، وفي وقت سابق، وصل فريق عمل إسرائيلي قام بشراء كل متطلبات العمل في مقر السفارة الإسرائيلية القديم، لإعداد ديكور منزل السفير بالمعادي وتبديل أنظمة الأمن داخل السفارة بالجيزة.

 

المعروف أن السفير الإسرائيلي الجديد «يعقوب أميتي»، قد رشح رسميًا لمنصب السفير بالقاهرة منذ 14 نوفمبر 2010، وهو خبير في الشئون الأفريقية والعالم العربي، وعمل من قبل في منصب مستشار الشئون الشرق أوسطية في سفارة إسرائيل بواشنطن وشغل منصب السفير الإسرائيلي بكينيا، وعمل قنصلاً عاما في القاهرة.

- روزاليوسف

انشر عبر