شريط الأخبار

عبر محادثة تلفونية..مبادرة أمريكية جديدة لحل الأزمة بين تركيا و"إسرائيل"

12:13 - 12 حزيران / ديسمبر 2011

عبرمحادثة تلفونية..مبادرة أمريكية جديدة لحل الأزمة بين تركيا و"إسرائيل"

فلسطين اليوم-القدس المحتلة

كشفت صحيفة "يديعوت أحرنوت" عن مبادرة أمريكية جديدة لاستئناف الاتصالات بين "إسرائيل" وتركيا لإنهاء الأزمة الناجمة بينهما، ويتم بموجبها إجراء محادثة تلفونية بين كل من رئيس الوزراء التركي طيب رجب أردوغان ونظيره الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" لتقديم اعتذار متبادل من خلالها، وعلى أن يقوم الطرفين بإصدار بيانات بهذا الخصوص.

وأوضحت الصحيفة أنه بحسب المبادرة سيقوم أردوغان بإعلان أن نتنياهو قدم اعتذاره بشكل رسمي للشعب التركي، مقابل أن يعرب نتنياهو عن أسفه من حدوث سقوط ضحايا أتراك أثناء الهجوم الإسرائيلي على سفينة مرمره التركية العام المنصرم.

وأفادت الصحيفة أن الصيغة دعت أنقرة وتل أبيب برفع التمثيل الدبلوماسي بينهما حيث تقوم تركيا بإرسال السفير التركي إلى السفارة التركية في تل أبيب في حين تتصرف إسرائيل بشكل مشابه عبر إرسال سفيرها إلى السفارة الاسرائيلية في أنقرة.

وفي الخطوة الأخيرة التي تتضمنها الصيغة أضافت الصحيفة أن تقوم "إسرائيل" بنقل أموال التعويضات إلى جمعية تركية ليتم نقلها لعائلات القتلى، معتبرة بأنه منن خلال هذه الخطوات سيتم تطبيع العلاقات بين الجانبين للمستوى التي كانت عليه قبل أزمة مرمره.

ومن الجدير ذكره أن أمريكا قدمت اقتراحاً في سبتمبر الماضي لحل الأزمة التركية الاسرائيلية الناجمة عن مقتل تسعة من الناشطين الأتراك في هجوم على "أسطول الحرية" في العام الماضي وهذا ما رفضه الجانبين حينها.

انشر عبر