شريط الأخبار

الكشف عن مفاوضات غير مباشرة الأربعاء القادم بين الفلسطينيين والإسرائيليين

12:08 - 12 حزيران / ديسمبر 2011

الكشف عن مفاوضات غير مباشرة الأربعاء القادم بين الفلسطينيين والإسرائيليين

فلسطين اليوم – غزة

 كشفت صحيفة 'الجيروزاليم بوست' الإسرائيلية عن جولة ثالثة من محادثات السلام المنفصلة بين الإسرائيليين والفلسطينيين تجريها اللجنة الرباعية الأربعاء القادم في مدينة القدس.

 

وأوضحت الصحيفة أن اللجنة الرباعية وضعت خطة ستطرح في لقاء منفصل مع المفاوض الإسرائيلي 'إسحاق مولكو' ونظيره الفلسطيني صائب عريقات يوم الأربعاء القادم.

 

ونقلا عن مسئولين إسرائيليين أكدت الصحيفة أن إسرائيل مستعدة لاستئناف المحادثات المباشرة معتبرين أن الوقت مناسب لذلك ، لكن المتحدث باسم رئيس الوزراء نتنياهو 'مارك ريغيف' قال 'إن اللجنة الرباعية أبلغت إسرائيل بأن الفلسطينيين غير مستعدين للجلوس على طاولة المفاوضات دون الوقف التام للاستيطان.

 

وأضاف ريغيف 'نحن نشعر بخيبة الأمل و الإحباط بسبب رفض القيادة الفلسطينية المتكرر للانخراط في محادثات مباشرة مع إسرائيل' ، معرباً عن استغرابه من موقف الفلسطينيين مقاطعة الجلوس على طاولة المفاوضات مع إسرائيل مع هدفهم المعلن المتمثل في دعم السلام و المصالحة مع إسرائيل.

 

من جانبه أعرب سفير الولايات المتحدة لدى إسرائيل تأييده موقف إسرائيل من المفاوضات، داعياً الطرفان لتقديم المقترحات لبعضهم البعض في محادثات مباشرة دون الرجوع للجنة الرباعية.

 

وكان مسئول فلسطيني قد شدد أمس الأحد على أن الطرف الفلسطيني لن يجري محادثات مباشرة أو غير مباشرة مع إسرائيل دون الوقف التام للاستيطان بما في ذلك في القدس ، وإعلان استعدادها لقبول حدود 1967 كأساس لحل الدولتين ، مستغرباً من موقف الرباعية فيما يتعلق بإجراء محادثات مباشرة بين الجانبين.

 

وقال المسئول 'إن خطة اللجنة الرباعية التي نشرتها في سبتمبر الماضي لا تدعوا لإجراء محادثات مباشرة بين الطرفين'.

 

وتعثرت محادثات التسوية بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي منذ أكثر من عام بعد وقت قصير من انطلاقها في سبتمبر/أيلول عام 2010 بعد انتهاء مهلة العشرة أشهر من التجميد الإسرائيلي الجزئي للبناء في المستوطنات.

 

وترفض إسرائيل تجديد تجميد البناء الاستيطاني، وتقول إنها ستشارك في مفاوضات دون شروط مسبقة.

 

وكانت اللجنة الرباعية المؤلفة من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة وروسيا دعت في 23 سبتمبر/أيلول الماضي الفلسطينيين والإسرائيليين إلى الاجتماع في غضون شهر للاتفاق على جدول أعمال تفاوضي والالتزام بالوصول إلى اتفاق 'في موعد لا يتجاوز نهاية عام 2012'.

 

انشر عبر