خبر مسؤول أميركي يؤكد تفكيك خمسة آلاف صاروخ ارض جو في ليبيا

الساعة 08:47 م|11 ديسمبر 2011

مسؤول أميركي يؤكد تفكيك خمسة آلاف صاروخ ارض جو في ليبيا

فلسطين اليوم _ وكالات

اكد مسؤول اميركي رفيع الاحد ان فريقا من خبراء المتفجرات الليبيين والاميركيين قام بتفكيك نحو خمسة الاف صاروخ ارض جو كان يخزنها النظام الليبي السابق.

 

وقال اندرو شابيرو مساعد وزيرة الخارجية الاميركية للشؤون السياسية والعسكرية للصحافيين "قمنا بتحديد وتفكيك وتأمين خمسة الاف نظام دفاع جوي محمول، فيما دمرت الاف اخرى في قصف للحلف الاطلسي".

 

وعاين المسؤول الاميركي الذي قام بزيارة لليبيا استمرت يوما واحدا عملية تفجير عشرات من هذه الصواريخ على طول الساحل قبالة قرية سيدي بن نور في شرق طرابلس.

 

وعمل فريق ليبي اميركي مشترك منذ اشهر عدة على ايجاد هذه الصواريخ المفقودة والتي اثارت مخاوف من استخدامها في اعتداءات على طائرات مدنية.

 

وكانت ليبيا تملك مخزونا من عشرين الف صاروخ محمول قبل اندلاع الثورة في شباط/فبراير الفائت، التي انهت نظام معمر القذافي. وتتالف غالبية هذه الانظمة من صواريخ سام 7 تعود الى السبعينات والثمانينات من القرن الماضي.

 

وقال شابيرو اثر محادثات مع مسؤولين في المجلس الوطني الانتقالي الليبي ووزيري الدفاع والداخلية "نعمل الى جانب المجلس الوطني الانتقالي لتقليص خطر هذه الاسلحة".

 

وتحدث عن "قلق بالغ من خطر الصواريخ المحمولة (...) ومن تهديدها المحتمل للطيران المدني"، وتدارك "لكن جهودنا مع المجلس الوطني الانتقالي لتقليص هذه الاخطار اثمرت نتائج".

 

من جهة اخرى، اكد شابيرو ان خبراء ميدانيين لا يزالون يعملون على التأكد من العدد الفعلي لهذه الصواريخ المفقودة.

 

واوضح ان الولايات المتحدة انفقت ستة ملايين دولار في اطار هذه الجهود الهادفة الى تأمين تلك الصواريخ.

 

وشدد على ان السلطات الليبية الجديدة ستواجه "تحديا كبيرا" اخر يتمثل في نزع اسلحة المتمردين السابقين.

 

وقال في شان تصاعد المخاوف من انتشار المتمردين السابقين في طرابلس ومدن اخرى والذين لا يزالون مسلحين "انه تحد كبير (...) نامل ان ينتبه الناس الى ان هذه الاسلحة خطيرة".

 

واقر رئيس الوزراء الليبي عبد الرحيم الكيب الخميس بان مسالة نزع سلاح الميليشيات "اكثر تعقيدا" مما يبدو، لكنه اكد انه سيتم نزع اسلحة المجموعات المسلحة قريبا.