شريط الأخبار

إيران ستنتج نسخة من طائرة التجسس الأمريكية التي أسقطتها

03:05 - 11 تموز / ديسمبر 2011

 إيران ستنتج نسخة من طائرة التجسس الأمريكية التي أسقطتها

فلسطين اليوم – وكالات

أكد مسئول إيراني رفيع المستوى، اليوم الأحد، أن بلاده ستنتج نسخة شبيه لطائرة التجسس الأمريكية التي أسقطتها الأسبوع الماضي.

وقال نائب رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان حسين إبراهيمي:" إن القوات المسلحة الإيرانية ستتمكن بالاستناد إلى قدراتها العلمية من محاكاة طائرة أر كيو-170 قريباً".وأضاف إبراهيمي أن "لدى إيران عدة احتمالات وتقنيات قيمة لا يدركها الأعداء".

واعتبر أن أفضل ما تقوم به إيران حالياً هو دراسة تصميم الطائرة

من جهته، قال نائب القائد العام الحرس الثوري العميد حسين سلامي إن تمكن إيران من اسقاط طائرة الاستطلاع سيجبر الولايات المتحدة على إعادة النظر في أسلحتها الإستخبارية.

ولكن سلامي أضاف أنه "حين يحقق أحد أطراف النزاع إنجازا في الحرب الإستخباراتية فمن الطبيعي أن يبقي أساليبه التي أدت إلي هذا الإنجاز سرية"

وقال إن هذه الطائرة تتمتع بأجهزة توجيه ورادارات متطورة ومختلفة حيث تبيّن أن كل من هذه الأجهزة تعمل بشكل ثنائي، أي عندما تخرج الطائرة من خط المراقبة تتم مراقبتها عبر الأقمار الخاصة.. هذا علاوة علي ثلاثة أجهزة توجيهية تسمي بـ "ديسمك" و"تركام" و"آي.أن. اس".

وكان مصدر عسكري إيراني مطّلع أعلن في 4 كانون الأول/ديسمبر ان الجيش الإيراني أسقط شرق البلاد طائرة أميركية من نوع "آر كيو 170" اخترقت الأجواء الإيرانية.

وقال المصدر انه "تم الاستيلاء عليها بأقل ضرر".

وكشف الحرس الثوري الإيراني يوم الخميس عن طائرة التجسس الامیركیة المتطورة من دون طیار التي استطاعت القوات المسلحة الایرانیة التحكم بها وإنزالها.

وعرض التلفزیون صوراً للطائرة التي یبلغ طولها أربعة أمتار ونصف وعرض جناحیها نحو 26 مترا وارتفاعها متراً و 84 سنتیمتراً، وتحمل أجهزة إلكترونیة وكامیرات واجهزة اتصالات متطورة وكذلك منظومات راداریة متطورة لجمع المعلومات.

وتعد الطائرة من أنواع الطائرات التي لا یمكن رصدها بالرادار وتعتبر من أحدث الطائرات الأمیركیة المتطورة تكنولوجیاً في مجال التجسس.

 

انشر عبر