شريط الأخبار

إيران: سنحتفظ بالطائرة الأمريكية المحطمة ومستعدون لصفقة

01:08 - 11 حزيران / ديسمبر 2011

إيران: سنحتفظ بالطائرة الأمريكية المحطمة ومستعدون لصفقة

فلسطين اليوم- وكالات

أعلنت إيران اليوم "الأحد" أنها ستحتفظ بالطائرة الأمريكية بدون طيار التي استولت عليها مؤخرا، وأنها لن تعيده ، مشيرة في الوقت نفسه إلى استعدادها للتوصل إلى "صفقة".

 

وقال نائب قائد الحرس الثوري الإيراني: "سنحتفظ بطائرة التجسس الأمريكية وسنفحصها ونحللها، لنعرف إلى أي مدى يمكننا الاستفادة منها لتعزيز خبرتنا التقنية".

وأشار حسين سلامي إلى أنه "بإمكان الولايات المتحدة التعويض عن هذا الفعل العدواني باتخاذ بعض الإجراءات (السياسية) الصحيحة".

 

ولم يعط سلامي المزيد من التفاصيل حول كيف يمكن للولايات المتحدة التعويض عما اعتبرته إيران عملا عدائيا وعدوانيا تجاه سيادة أراضيها.

 

وأعلنت إيران أنها تمكنت من إنزال الطائرة في وقت سابق من الشهر الجاري لدى تحليقها فوق الأراضي الإيرانية، وذلك بالتزامن مع إعلان حلف شمال الأطلسي (ناتو) أنه فقد طائرة بدون طيار كانت تقوم بمهمة غربي أفغانستان.

 

ونقلت وكالة أنباء "فارس" الإيرانية عن سلامي القول: "لا يهم من أين أتت الطائرة، المهم هو أنه لا توجد دولة ترحب بوجود طائرة تجسس في مجالها الجوي".

وقال: "إضافة إلى هذا فالطائرة لا تخص وزارة الدفاع الأمريكية وإنما تخص جهاز الاستخبارات الأمريكي.. نحن في المركز الثاني عالميا في تقنية الطائرات بدون طيار ونعرف جيدا كيف تعمل ولأي غرض".

 

ووفقا للحرس الثوري، فإن الطائرة طراز (آر كيو - 170) كانت في مهمة تجسس، وتمكنت إدارة الشئون التقنية بالحرس من رصد الطائرة وإنزالها بالقرب من مدينة كشمر ( نحو 200 كم من الحدود الأفغانية).

 

واحتجت إيران لدى الأمم المتحدة على ما وصفته بأنه انتهاك طائرة أمريكية لمجالها الجوي، واستدعت سفيري أفغانستان وسويسرا التي تتولى رعاية المصالح الأمريكية في إيران

انشر عبر