شريط الأخبار

الديراوي يكشف عن توافق فتح وحماس على استمرار حكومتي فياض وهنية

04:18 - 10 كانون أول / ديسمبر 2011


الديراوي يكشف عن توافق فتح وحماس على استمرار حكومتي فياض وهنية

فلسطين اليوم: وكالات

يعقد قياديون من حركتي فتح وحماس الفلسطينيتين، اجتماعًا بالقاهرة في الثامن عشر من شهر ديسمبر/كانون الأول الجاري، برعاية مصرية.

وقال مدير مركز الدراسات الفلسطينية بالقاهرة، إبراهيم الدراوي، وفقا ليونايتد برس، إن الاجتماع سيسبق اجتماعًا يضم جميع الفصائل الفلسطينية والشخصيات الفلسطينية المستقلة في الثاني والعشرين من الشهر، بهدف الاتفاق على شكل الإطار العام لمنظمة التحرير الفلسطينية في الثاني والعشرين من ذات الشهر.

وأكد الدراوي أن الاتفاق بين الفصائل الفلسطينية "سيتم بدون أي عقبات في ضوء الترتيبات واللقاءات التي تجري بين قادة الفصائل والمسؤولين بجهاز الاستخبارات العامة المصري، المسؤول عن الملف الفلسطيني".

وكشف أن "هناك توافقا بين حركتي فتح وحماس على أن تستمر حكومة فتح برئاسة سلام فياض في الضفة الغربية، فيما تبقى حكومة حماس برئاسة إسماعيل هنية في قطاع غزة"، لافتًا إلى أن ذلك التوافق سيجري التأكيد عليه بالقاهرة.

كما أكد أن حركتي فتح وحماس اتفقتا على إجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية الفلسطينية في مايو/أيار 2012، وفقًا لما أعلنه الرئيس محمود عباس، و"أن الحركتين متفقتان على بقاء القيادي في حركة حماس، عزيز الدويك، رئيسًا للمجلس التشريعي الفلسطيني، وعدم ترشيح أي شخصية أخرى أمامه لرئاسة المجلس القادم".

وكانت الفصائل الفلسطينية قد وقَّعت على اتفاق المصالحة الشاملة بالقاهرة في الرابع من مايو/أيار الفائت، استنادًا إلى "إعلان القاهرة" في مارس/أذار 2005، وإلى برنامج "وثيقة الوفاق الوطني" الموقَّع في يونيو/حزيران 2006.

انشر عبر