شريط الأخبار

الإفراج في 18 ديسمبر ..إسرائيل تبدأ بإعداد قائمة الأسرى للمرحلة الثانية

09:02 - 08 حزيران / ديسمبر 2011

الإفراج في 18 ديسمبر .. "إسرائيل" تبدأ بإعداد قائمة الأسرى للمرحلة الثانية

فلسطين اليوم _ القدس المحتلة

قالت مصادر إسرائيلية أن الإفراج عن الدفعة الثانية من صفقة تبادل الأسرى بين حركة حماس وإسرائيل سيتم في تاريخ 18 ديسمبر الجاري.

 

وقال مصدر رفيع المستوى في إسرائيل "إن جهاز الشاباك بدأ في صياغة قائمة الأسرى الذين سيحررون في إطار المرحلة الثانية من الصفقة، وذلك بالتوافق وبمصادقة القيادة السياسية بالإضافة إلى المصادقة القضائية".

 

وأشار مصدر في جهاز الشاباك إلى أنه يجب التشاور مع رئيس الحكومة في كل جزأ بخصوص هذا الموضوع.

 

وحول إذا كانت إسرائيل تنوي الإفراج عن أسرى جنائيين أم أمنيين قال المصدر "إنه لا توجد أي نية لإطلاق سراح أسرى ملطخة أيديهم بالدماء وبذلك سيكون معظم الأسرى الذين سيحرروا أسرى جنائيين أو اسري أمنيين أوشكوا على قضاء مدة أسرهم".

 

وأضافت المصادر "إن تطبيق المرحلة الثانية من الصفقة وصياغة قائمة الذين سيفرج عنهم معلق على تدخل المصريين في المرحلة الثانية من الصفقة".  

 

وكان القيادي في حركة حماس صالح العاروري قد قال في وقت سابق "إن البند الخاص بتنفيذ الدفعة الثانية، حسب الاتفاق الموقع في الصفقة، ينص حرفيا على أن تقوم إسرائيل بالإفراج عن 550 أسيرا أمنيا فلسطينيا، في غضون شهرين من تاريخ الإفراج عن أسرى المرحلة الأولى الـ450، وذلك بالتنسيق مع الجانب المصري".

 

وكانت حركة حماس أنجزت المرحلة الأولى من صفقة تبادل الأسرى مع إسرائيل في شهر أكتوبر الماضي الماضي، عندما أطلقت سراح الجندي الإسرائيلي غلعاد شاليط، فيما قامت إسرائيل بإطلاق سراح 477 أسيرا وأسيرة من ذوي المحكوميات العالية.

 

وبموجب الصفقة التي رعتها مصر، يجب أن تطلق إسرائيل سراح دفعة أخرى بعد شهرين، حتى يصل عدد الأسرى المفرج عنهم 1027 أسيرا.

 

 

 

 

انشر عبر