شريط الأخبار

محكمة استئناف أمريكية تؤيد إدانة جماعة إسلامية بدعوى تمرير أموال لـ"حماس"

03:38 - 08 تشرين أول / ديسمبر 2011

محكمة استئناف أمريكية تؤيد إدانة جماعة إسلامية بدعوى تمرير أموال لـ"حماس"

فلسطين اليوم – وكالات

أيدت محكمة استئناف اتحادية أمريكية الخميس إدانة خمسة مسئولين بمؤسسة خيرية إسلامية بتهم تمرير أموال وإمدادات إلى حركة "حماس".

ومن جانبهم، أكد مسئولو مؤسسة "الأرض المقدسة" أنهم لم يحصلوا على محاكمة عادلة في 2008 عندما استخدمت الحكومة شاهدين اسرائيليين سريين للشهادة ضدهما.

وأثاروا أيضا طعونا دستورية في الأدلة التي قدمت ضدهم أثناء المحاكمة التي انتهت بإصدار أحكام عليهم بالسجن لفترات تتراوح من 15 إلي 65 عاما.

ورفضت الدائرة الخامسة لمحكمة الاستئناف الأمريكية تلك الطعون وخلصت إلى أنه في حين لا توجد محاكمة مثالية، فإن مؤسسة "الأرض المقدسة" وقادتها أدينوا بشكل عادل.

وأشارت المحكمة إلي أدلة وافرة على أن المؤسسة التي بدأت نشاطها في عقد الثمانينات كان لها روابط مالية بحماس على مدى فترة طويلة.

وأغلقت إدارة الرئيس الأمريكي السابق جورد دبليو بوش مؤسسة "الأرض المقدسة"، والتي كانت أكبر جماعة خيرية إسلامية في الولايات المتحدة بعد هجمات 11 سبتمبر/ أيلول 2001 .

وقالت المؤسسة أن ملايين الدولارات التي جمعتها ذهبت إلي هيئات خيرية تعرف باسم "لجان الزكاة" في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وبررت المحكمة قرارها بأن تلك اللجان تؤدي وظائف خيرية مشروعة إلا أنها أيضا مؤسسات اجتماعية لـ"حماس".

تجدر الإشارة إلي أن القانون الاتحادي الأمريكي يجرم تقديم مساعدة مادية ودعم لمنظمة تعتبرها الولايات المتحدة إرهابية مثل حركة "حماس" التي تسيطر على قطاع غزة ولا تعترف بوجود إسرائيل.

وكان ممثلو ادعاء اتحاديون قد وجهوا اتهامات إلى المؤسسة وقادتها في 2004 بتقديم دعم مادي لجماعة مصنفة في الولايات المتحدة على إنها "إرهابية".

انشر عبر