شريط الأخبار

"حماس تطالب بإجراء انتخابات في القدس

10:51 - 08 تموز / ديسمبر 2011

"حماس تطالب بإجراء انتخابات في القدس

فلسطين اليوم-القدس المحتلة

نقلت صحيفة "هآرتس" عن مصدر سياسي إسرائيلي قوله إنه من غير المتوقع أن توافق الحكومة الإسرائيلية على إجراء انتخابات في القدس المحتلة تشارك فيها حركة حماس.

 

وأضاف المصدر نفسه أن إسرائيل، في المقابل، ستجد صعوبة في منع إجراء انتخابات في الضفة الغربية وقطاع غزة، في حين أنه من المتوقع أن تطلب السلطة الفلسطينية أن تجري الانتخابات في القدس المحتلة أيضا.

 

ولفتت الصحيفة في هذا السياق إلى اتفاق حركتي حماس وفتح على إجراء انتخابات للرئاسة والمجلس التشريعي في أيار/مايو القادم، وذلك في لقاء القاهرة الذي ضم رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس.

 

وبحسب "هآرتس" فإن معلومات وصلتها مفادها أن حركة حماس وضعت عدة شروط مسبقة لإجراء الانتخابات في الضفة الغربية وقطاع غزة، وبضمنها إجراء الانتخابات في القدس المحتلة أيضا.

 

وأضافت الصحيفة أن هذا الشرط يعتبر مشكليا، حيث أن الحكومة الإسرائيلية ستعارض ذلك لكونه ينطوي على نشاط متوقع لحركة حماس في القدس في إطار الحملة الانتخابية، كما من المتوقع أن ترفض بسبب تجربة الانتخابات السابقة للمجلس التشريعي في العام 2006، حيث سمح رئيس الحكومة الإسرائيلية في حينه إيهود أولمرت بمشاركة حركة حماس، بعد أن وافق سلفه أرئيل شارون في أعقاب ضغوط أمريكية شديدة. وهو ما نظر إليه إسرائيليا على أنه كان بمثابة فتح طريق أمام فوز حركة حماس الذي فاجأ إسرائيل والولايات المتحدة.

 

ونقلت الصحيفة عن مصدر فلسطيني قوله إن اشتراط حركة حماس مشاركة القدس في الانتخابات يعني عرقلة إجراء الانتخابات خشية أن تفقد السيطرة على قطاع غزة. وفي المقابل فإن الحركة ستدعي أن إسرائيل تمنع إجراء عملية ديمقراطية، وبالنتيجة سيؤدي ذلك إلى ضغوط دولية شديدة على إسرائيل مثلما حصل في نهاية العام 2005 تمهيدا لانتخابات كانون الثاني/ يناير في العام 2006.

 

إلى ذلك، أشارت الصحيفة إلى مطالبة حركة حماس، في إطار جهود المصالحة، بفتح سفارة مصرية في قطاع غزة أسوة برام الله

انشر عبر