شريط الأخبار

توقيع اتفاقيات بقيمة 64 مليون دولار لدعم مشاريع للإعمار بغزة

09:45 - 08 تموز / ديسمبر 2011

توقيع اتفاقيات بقيمة 64 مليون دولار لدعم مشاريع للإعمار بغزة

فلسطين اليوم- غزة

وقّع البنك الإسلامي للتنمية بصفته مديرًا لبرنامج دول مجلس التعاون لإعادة إعمار غـزة مؤخرًا مجموعة من الاتفاقيات للمشاريع المتعاقد عليها ضمن التخصيص الرابع، وقيمتها الإجمالية نحو  64.68 مليون دولار.

وأوضح مدير محفظة مشاريع برنامج دول مجلس التعاون المهندس أحمد سمور أن الاتفاقيات التي وُقعت تشمل مشاريع في قطاعات الصحة والإسكان والتعليم والزراعة والبلديات والأشغال بالإضافة إلى المياه والصرف الصحي.

وذكر سمور أن المشاريع تتضمن مشروع إنشاء مخزنين للأدوية بمساحة 2,000 م2 وإنشاء مقر للهندسة والصيانة لوزارة الصحة في غزة، ينفذه هيئة الأعمال الخيرية، ومشروع استكمال بناء وتشطيب مبنى C في  مستشفى ناصر في خانيونس ينفذه الإغاثة الإسلامية.

وفي مجال التعليم وُقعت اتفاقيات تتضمن رزمة من المشاريع، وهي مشروع توريد أجهزة مختبرات للجامعات المتضررة من خلال هيئة الأعمال الخيرية، ومشروع تجهيز 100 مختبر للحاسوب في مدارس قطاع غزة من خلال الإغاثة الإسلامية، كذلك مشروعا بناء مدرسة جديدة وتجهيز 4 مدارس أخريات بالأثاث من خلال وكالة غوث وتشغيل اللاجئين (اونروا).

وفيما يتعلق بمجال البلديات والأشغال، سرَد سمور أنه وُقعت اتفاقيات لدعم مشروع إعادة بناء مباني إدارات البلديات المدمرة في جباليا وإعادة إنشاء مسلخ شمال غزة المدمر، من خلال هيئة الأعمال الخيرية، ومشروع صيانة شوارع وطرق متفرقة في قطاع غزة (شارع الرشيد وشارع أبو بكر الصديق في رفح وفي النصيرات وشارع السلطان وشارع 5 ) تنفيذ UNDP.

كما وقعت اتفاقية مع بكدار لتنفيذ مشروعي صيانة وإكمال شارع المغربي وشوارع في حي الشيخ رضوان والمنارة، وإعادة بناء مباني إدارات البلديات المدمرة (مبنى بلدية بني سهيلا وبلدية غزة ومركز إسعاد الطفولة).

وأشار سمور إلى أن قطاع الإسكان نال نصيبًا وافرًا من المشاريع التي تضمنت إعادة إعمار 400 وحدة سكنية دمرها الاحتلال الإسرائيلي، لافتًا إلى أن قيمة المبلغ المرصود في الاتفاقيات الموقعة لهذا المجال بلغ نحو 26 مليون دولار.

وأوضح أن الاتفاقيات تشمل إعادة إعمار 120 وحدة سكنية من خلال الاونروا، ومثلها من خلال جمعية الرحمة العالمية، بالإضافة إلى إعادة إعمار 100 وحدة سكنية من خلال المجلس الفلسطيني للإسكان، ويقوم الأخير بتنفيذ مشروع تدعيم وترميم برج الأندلس ( 90 وحدة سكنية)، كذلك إعادة إعمار 60 وحدة سكنية من خلال UNDP، وتأهيل 50 منزلا للمعاقين الفقراء من خلال هيئة الأعمال الخيرية ومثلها لجمعية الرحمة.

وقال سمور إنه تم توقيع اتفاقية لإنشاء خزانات مياه ومحطات ضخ، وتأهيل وتطوير ورفع قدرة محطة تحلية المياه في دير البلح بإضافة وحدة تحلية 2000م3 /باليوم، من خلال مصلحة مياه بلديات الساحل، إضافة لمشروع إنشاء محطة ضخ للمجاري رقم 11 في مدينة غزة، والذي ينفذه الهلال الأحمر القطري.

وأضاف قطاع الزراعة اشتمل على مشروعين، وهما إنشاء عيادتين بيطريتين (إنشاء مبنى مكون من طابقين بمساحة 350 متر مربع لكل من محافظة غزة و خانيونس مع التجهيز)، تنفيذ (التعاون)، ومشروع التمكين الاقتصادي في قطاع الزراعة وإعادة تأهيل قطاع الإنتاج الحيواني، تنفيذ UNDP.

 

انشر عبر