خبر النرويج تقدم 2ر1 مليون دولار لدعم مركز ترميم المخطوطات الإسلامية في القدس

الساعة 06:23 ص|08 ديسمبر 2011

النرويج تقدم 2ر1 مليون دولار لدعم مركز ترميم المخطوطات الإسلامية في القدس

فلسطين اليوم-وكالات

أعربت المديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم 'اليونسكو' إيرينا بوكوفا عن تقديرها لمملكة النرويج لمساهمتها المالية التي تبلغ قيمتها 1ر7 ملايين كرون نرويجي (حوالي 2ر1 مليون دولار أمريكي) لدعم مشروع اليونسكو لمركز ترميم المحفوظات الإسلامية بالحرم الشريف بالقدس.

وأشارت بوكوفا، في بيان صحفي الليلة الماضية، إلى 'أن هذه مناسبة جديدة لشكر النرويج التي تعد مؤيدة قوية لليونسكو وللتعاون الدولي والأمم المتحدة'.

وشددت على أن مساهمة النرويج طويلة الأجل في مجال الحفاظ على مواقع التراث العالمي، مؤكدة على الصلة بين الثقافة والتنمية ودور الثقافة في تعزيز حرية الشعوب.

وأضافت المسؤولة الأممية أن هذا المشروع 'يدل على دعم اليونسكو الهام للحفاظ على العديد من المحفوظات التي تشكل الذاكرة البشرية'.

ومن جانبه أكد السفير النرويجي لدى اليونسكو تور اريكسن، على صعوبة الظروف التي يعمل بها الفلسطينيون لحماية تراثهم الثقافي والطبيعي وعلى دعم بلاده من أجل ضمان استدامة مركز ترميم المخطوطات الإسلامية بالحرم الشريف في القدس.

وقال، إن هذا المشروع سوف يساهم في الحفاظ على التراث الثقافي الإسلامي لتعزيز الحوار بين الثقافات وثقافة السلام، مضيفا: أن سياسة حكومته تتجه نحو دعم إقامة دولتين، إسرائيل وفلسطين، جنبا إلى جنب في سلام ضمن حدود آمنة ومعترف بها.