شريط الأخبار

قلق أمريكي من نوايا إسرائيل بشأن إيران

06:58 - 07 حزيران / ديسمبر 2011

قلق أمريكي من نوايا إسرائيل بشأن إيران

فلسطين اليوم _ وكالات

زعم مصدر رفيع المستوى في مجلس الأمن القومي في الولايات المتحدة الأمريكية اليوم الأربعاء، أن الإدارة الأميركية ليس لديها أي معلومات حول نية إسرائيل شن هجوم عسكري على إيران، لوقف برنامجها النووي.

 

ونقلت الإذاعة العامة الإسرائيلية عن المصدر الأميركي الذي فضل عدم الكشف عن اسمه قوله:"إن الإدارة الأمريكية ليس لديها علم بالنية الإسرائيلية المتعلقة بشن هجوم على إيران، بالإضافة إلى أن الموقف الإسرائيلي من تطوير إيران لبرنامجها النووي تثير قلق أميركا، والتي تفضل فرض العقوبات السياسية على إيران بدلاً من الخيار العسكري".

 

وأضاف:"الولايات المتحدة لا تعلم ما هو السبب الرئيسي، الذي يدفع إسرائيل لتفضيل الخيار العسكري ضد إيران، بدلاً من العقوبات الاقتصادية والسياسية، وإن كانت إسرائيل تفكر في الخيار العسكري فإن الولايات المتحدة ليس لديها أدنى معرفة بزمن تنفيذ هذا الخيار".

 

وفي ذات السياق قال عضو الكونغرس الأميركي عن الحزب الديمقراطي كارل لفين:"لا أعلم إن كانت هناك معلومات لدى الإدارة الأمريكية بخصوص النوايا الإسرائيلية، وأنا أظن أن إسرائيل نفسها لا تعلم ماذا ستفعل، وإلى أن ستكون وجهتها".

 

ومن الجدير بالذكر أن وزير الحرب الأمريكي "ليون بانيتا" كان قد حذر إسرائيل من مغبة شن هجوم جوي على إيران، دون التنسيق المسبق مع الولايات المتحدة الأمريكية.

 

وشدد "بانيتا" خلال مؤتمر "سابان" الذي عقد في واشنطن، على أن عملية ضد إيران ستنعكس بصورة سلبية جداً على المرافق الاقتصادية لدول أوروبا والولايات المتحدة و إسرائيل، وستؤدي إلى إطلاق دوامة عنف لا يمكن التكهن بنتائجها.

 

وأوضح "بانيتا" أن الخيار العسكري يجب أن يكون الخطوة الأخيرة لإسرائيل، مؤكداً أن الضربة العسكرية ضد إيران لن تدمر قدرتها العسكرية وإنما سينعش برنامجها النووي.

 

انشر عبر