خبر منافس أوباما يتعهد بحماية أمن « إسرائيل » وتعزيز العلاقات معها

الساعة 04:21 م|07 ديسمبر 2011

منافس أوباما يتعهد بحماية أمن "إسرائيل" وتعزيز العلاقات معها

فلسطين اليوم: وكالات

قال المرشح الرئاسي للانتخابات الأمريكية المقبلة عن الحزب الجمهوري ميت رومنى وأقوى المنافسين للرئيس الأمريكي باراك أوباما، إنه سيتبع سياسة مناقضة لسياسة أوباما في الشرق الأوسط ووعد بتعزيز العلاقات مع "إسرائيل" وأمنها إذا انتخب رئيسا للولايات المتحدة العام المقبل.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، إن رومني وعد في كلمة معدة له سيلقيها في مؤتمر للجمهوريين اليهود، بأن تكون زيارة إسرائيل هى أول رحلة خارجية له إذا أصبح مرشح الحزب الجمهوري وواصل مسعاه للإطاحة بأوباما في انتخابات الرئاسة الأمريكية التي ستجرى في نوفمبر من عام 2012 المقبل.

ويدعى الجمهوريون أن أوباما، وهو ديمقراطي، حابى الفلسطينيين على حساب إسرائيل الحليف التقليدي للولايات المتحدة في النزاع المستمر منذ عقود في الشرق الأوسط.

ووفقا للصحيفة العبرية فأن أوباما أغضب الإسرائيليين في شهر مايو الماضي عندما أيد هدف الفلسطينيين في أن تكون حدود الدولة التي يسعون لإقامتها في الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة هي الحدود التي كانت قائمة قبل حرب 1967 مع اختلافات طفيفة.

وفى مقتطفات من الكلمة التي سيلقيها رومني أمام الائتلاف اليهودي الجمهوري حصلت يديعوت على نسخة منه سربتها حملته الدعائية، "إن أوباما اقترح أن تتبنى "إسرائيل" حدودا لا يمكن الدفاع عنها، وأنه متردد وضعيف في وجه التهديد الوجودي لحرب نووية."

وأضاف المرشح الجمهوري "أن هذه الأعمال شجعت المتشددين الفلسطينيين الذين يستعدون الآن لتشكيل حكومة وحدة مع حركة حماس ويشعرون أنهم يمكنهم تجاوز إسرائيل على طاولة التفاوض"، على حد زعمه.

وسيستمع مؤتمر الجمهوريين اليهود إلى كلمات من جميع المتنافسين الجمهوريين الرئيسيين الساعين للفوز بترشيح الحزب لانتخابات 2012 بمن فيهم نيوت جينجريتش منافس رومني.

وفى حكم المؤكد، أن يكون الموضوع الرئيسي في كل الكلمات هو الحاجة إلى تعزيز التزام أمريكا بالدفاع عن إسرائيل وضمان بقائها حصنا ديمقراطيا في منطقة غير مستقرة تتهددها احتمالات امتلاك إيران لسلاح نووي.