شريط الأخبار

تقرير: 6% فقط من ملفات تحقيق الاحتلال مع نفسه تنتهي بلائحة اتهام

12:58 - 07 تموز / ديسمبر 2011

تقرير: 6% فقط من ملفات تحقيق الاحتلال مع نفسه تنتهي بلائحة اتهام

فلسطين اليوم – القدس المحتلة

بين تقرير نشرته منظمة "يش دين/ يوجد قانون" بشأن تحقيقات جيش الاحتلال مع نفسه في مخالفات يقوم بها الجنود ضد فلسطينيين أنه في 6% من ملفات التحقيق التي يتم فتحها فقط يتم تقديم لائحة اتهام.

وبحسب التقرير، في السنوات ما بين 2000- 2010 تم الإبلاغ عن 3,150 شكوى ضد جنود الاحتلال تعرضوا لفلسطينيين أو أوقعوا أضرارا بممتلكاتهم. وتم فتح ملفات تحقيق فقط في 1,949 شكوى، ولم يتم التحقيق في 38% من الشكاوى.

كما جاء أنه تم تقديم 112 لائحة اتهام فقط، ما يعادل 6% من ملفات التحقيق و 3.5% من عدد الشكاوى، أي أن أكثر من 94% من ملفات التحقيق انتهت دون تقديم لائحة اتهام.

وبحسب التقرير فإن السبب في ما أسماه "فشل التحقيق" هو نواقص خطيرة في الشرطة العسكرية خلال إجراءات التحقيقات، حيث تبين أن المحققين لا يستخدمون أدوات التحقيق العادية مثل الفحص بواسطة جهاز كشف الكذب (البوليغراف)، أو مواجهة شهود العيان الفلسطينيين مع المشتبهين، أو القيام بعمليات تشخيص.

كما تبين أنه لا يتم التحقيق مع شهود مركزيين، وأن هناك نقصا في المترجمين الأمر الذي يعيق ويعقد التحقيق، إضافة إلى المماطلة في إجراء عمليات تحقيق أساسية.

وتبين أيضا أن إجراءت التحقيق العملانية التي يقوم بها ضباط الجيش، والتي يفترض أن تستوضح ما حصل، من شأنها أن تمس بإجراءات التحقيقات السوية.

انشر عبر